لافروف للجعفري: سأزور العراق بعد الاتفاق على المقرِ الجديد لسفارتنا

بغداد – الاعمار
اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، سعي العراق لزيادة حجم التعاون مع روسيا في مجال الغاز والتجهيز العسكريّ، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه سيزور العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على المقرِّ الجديد للسفارة الروسيَّة في بغداد.
وقال مكتب الجعفري في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، ان “وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ التقى بوزير خارجيَّة روسيا سيرغي لافروف في العاصمة موسكو”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو، والسُبُل الكفيلة بتعميق التعاون المُشترَك في المجالات كافة”.
وأكَّد الجعفريّ خلال البيان أنَّ “العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة شهدت تطوُّراً ملحوظاً في الفترة الماضية، وحققت إنجازات على مُستوى مصالح البلدين”، مشيرا الى ان “فرص الاستثمار أمام الشركات الروسيَّة واسعة، ومفتوحة للعمل في العراق”.
وتابع “نسعى لزيادة حجم التعاون في مجال الغاز، والتجهيز العسكريّ”، لافتاً إلى أنَّ “العراق حريص على استمرار التنسيق الأمنيِّ وتبادل المعلومات للحدِّ من انتشار الخلايا الإرهابيَّة”.
واعرب الجعفري عن شكره لـ”تدريب 90 موظفاً دبلوماسيّاً، وتبادل الخبرات الدبلوماسيَّة بين البلدين”، موضحا ان “العراق يسعى لحشد الدعم الدوليّ، ووُقُوف الدول الصديقة إلى جانبه في إعادة إعمار البُنى التحتيَّة للمُدُن العراقـيَّة”.
وشدد الجعفري “على ضرورة انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة- الروسيَّة ببغداد”، داعياً لافروف إلى “زيارة بغداد في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو”.
من جهته، اعتبر لافروف ان “عقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة بانتظام دليل على اهتمام الرئيس فلاديمير بوتين، والحكومة الروسيَّة بالتعاون مع العراق في مُختلِف المجالات، ومنها الاقتصاديَّة، وتعزيز القوة الدفاعيَّة، والتجهيزات العسكريَّة”، مبديا “دعمه للحكومة العراقـيَّة في جُهُودها بإعادة الأمن والاستقرار إلى العراق، ونحن سعداء جدّاً للجُهُود الرامية لإعادة الإعمار، والبناء بعد تحقيق الانتصارات الكبيرة ضدّ الإرهاب، ونقف إلى جانب وحدة، وسيادة العراق”.
وتابع ان “روسيا شاركت بفاعليَّة، وعلى مُستوى عالٍ في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق من خلال ترؤُّس الوفد من قبل نائب رئيس الحكومة الروسيَّة، والشركات الروسيَّة الكبرى”، مُعرباً عن ترحيب بلاده بـ”زيارة الوفود العراقـيَّة من مُختلِف الوزارات؛ لما لها من أثر كبير في فتح آفاق جديدة للتعاون”.
ودعا الى “الاستمرار في التنسيق الأمنيِّ، والاستخباريِّ، وتبادل المعلومات؛ للحدِّ من التحدِّيات الإرهابيَّة”، لافتا الى “انني سأزور العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على المقرِّ الجديد للسفارة الروسيَّة في بغداد، وسنعمل على كلِّ ما يخدم مصلحة البلدين”.