الفكيكي: هناك تعاون دولي لتسليم المطلوبين بسرقة المال العام

بغداد – الاعمار
اكد مدير عام المكتب العربي لمكافحة الجريمة في الجامعة العربية اللواء مهدي الفكيكي ان الفترة القليلة الماضية شهدت تعاونا واضحا من قبل عدد من الدول لتسليم العراق المطلوبين بقضايا سرقة المال العام.
وقال الفكيكي، ان لدى المكتب مايقارب 126 مطلوب في قضايا سرقة المال العام وان الايام الماضية شهدت تسليم الجمهورية اللبنانية المطلوب فلاح السوداني وقرب تسليم المملكة الاردنية الهاشمية للمطلوب زياد القبطان، فضلا عن تسليم السلطات الالمانية مطلوبا ثالثا، مشيرا الى ان مسالة تسليم المطلوبين تخضع الى الاعراف الدبلوماسية وليست الزامية.
وأضاف الفكيكي ان المكتب العربي لمكافحة الجريمة في الجامعة العربية التابع للانتربول العراقي يتابع ملفات المطلوبين، مشيرا الى ان الايام المقبلة ستشهد تسليم عدد من المطلوبين للقضاء العراقي من موظفي البنك المركزي العراقي بتهمة سرقة المال العام من قبل عدد من الدول العربية والاجنبية.
وكشف الفكيكي ان من المشاكل التي تعيق عملية استعادة المطلوبين هي قضية حصول المطلوب على جنسيتين احداهما قد تحميه من التسليم الى الانتربول، مشددا على ضرورة ان يقوم مجلس النواب العراقي بتشريع قانون يمنع بموجبه من حاملي اكثر من جنسية من تسنم أي منصب سيادي او مهم في الدولة العراقية.