مجلس الوزراء: خطة تطوير حقل مجنون ستقلص كلف الادارة بمعدل 300 مليون دولار سنويا

بغداد – الاعمار
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، أن خطة تطوير حقل مجنون النفطي ستقلص كلف الإدارة بمعدل 300 مليون دولار سنويا.
وقالت الأمانة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “تنفيذ خطط تطوير أعمال حقل مجنون النفطي التي أنيطت لشركة نفط البصرة تقتضي تنفيذه بنفس المعايير والأساليب المعتمدة لشركات جولات التراخيص”.
وأضاف البيان، أن “التنفيذ سيقتضي الالتزام بتخفيض كلف التطوير للإنتاج بنسب مطردة لا تقل عن 30% خلال خطة عام 2018 وصولا إلى نسبة لا تقل عن 50% من كلف التطوير الواردة في خطط المشغل، إضافةً إلى تقليص الفترات الزمنية بنسبة لا تقل عن 20% من المخطط”.
وتابع، أن “الخطة تقتضي إدارة الحقل بالطريقة المثلى وبما يضمن عدداً من الأهداف التي أهمها تقليص كلف الإدارة والتطوير بمعدل 300 مليون دولار/ سنة عن الكلف السابقة، فضلا عن قيادة الملاك الوطني لفعاليات تشغيل أهم الحقول الوطنية بإدارة عراقية وبمعايير عالمية تحقيقا للتنمية المستدامة للبلد”.
وأعلنت وزارة النفط، في (21 كانون الاول 2017) أنها سوف تتسلم حقل مجنون النفطي من شركة “شل” العالمية نهاية شهر آذار الحالي، مشيرة إلى سعيها تخفيض كلفة انتاج البرميل في الحقل الى 30%.