ائتلاف علاوي: آن الاوان لإنهاء ملف المساءلة والعدالة والمضي بمصالحة حقيقية

بغداد – الاعمار
اعتبر رئيس كتلة الوطنية النيابية كاظم الشمري، الأربعاء، أن الوقت حان لإنهاء ملف المساءلة والعدالة والمضي بمشروع مصالحة وطنية “حقيقية”، محذراً من مغبة إعادة طرح ملف المساءلة والعدالة في الوقت الحالي.
وقال الشمري في بيان اطلع عليه “الاعمار”، ان “ملف المساءلة والعدالة والعقوبات الجماعية التي مورست خلال الفترة السابقة كانت نتيجتها القاعدة ومن ثم داعش والصراعات الطائفية التي أحرقت الأخضر واليابس”، مبينا انه “رغم تحذيراتنا في وقتها من خطورة هذه السياسة الا ان إصرار بعض الأطراف على المضي بها أوصلت العراق إلى حافة الهاوية”.
وأضاف الشمري، أن “إعادة طرح هذا الملف من جديد وبهذا الوقت الحرج والحساس من عمر العملية السياسية والعراق لم يمضي عليه الا اشهر قليلة لخروجه من حرب شرسة ضد زمر داعش ما زالت نتائجها واضرارها لم تعالج حتى اللحظة سيعيدنا الى المربع الاول وسيكون لتبعاته مخاطر أكبر من سابقاتها”.
وأكد الشمري، على “ضرورة الجنوح إلى المنطق وطي صفحة الماضي والمضي باتجاه مصالحة وطنية حقيقية تعيد اللحمة بين اطياف الشعب العراقي وتعالج الأخطاء السابقة وتحويل ملف المساءلة إلى القضاء بدل استخدامه كورقة سياسية لتصفية الخصوم أو كدعاية انتخابية مع قرب كل انتخابات”.