التخطيط تعلن عن انخفاض معدل التضخم الشهري والسنوي لشهر شباط

بغداد – الاعمار
اعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، عن انخفاض معدل التضخم الشهري والسنوي لشهر شباط الماضي، مبينة ان المسح لم يشمل محافظة نينوى بسبب الاوضاع السائدة فيها.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقى “الاعمار” مسخة منه، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم السنوي والشهري لشهر شباط الماضي 2018 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”، مبينا أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.
واضاف الهنداوي ان “مؤشرات التضخم الشهري لشهر شباط شهدت انخفاضا بنسبة 0.3% مقارنة مع شهر كانون الثاني الذي سبقه “، مشيرا الى ان “الانخفاض جاء نتيجة انخفاض قسم الاغذية والمشروبات الغير كحولية بنسبة 0.4%، وقسم السكن بنسبة 1% وقسم الاتصال بنسبة 0.2% وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 2.8%”.
واشار الهنداوي ان “التضخم السنوي انخفض هو الاخر بالمقارنة مع شهر شباط من العام الماضي ٢٠١٧ بنسبة 0.8%”، مبينة ان “اسباب انخفاض معدل التضخم السنوي يعود الى انخفاض قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.9%، وارتفاع قسم التبغ بنسبة 0.7%”.
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.