عودة الحركة التجارية إلى أسواق الموصل وبأسعار زهيدة

بغداد – الاعمار
عادت الحركة التجارية إلى مدينة الموصل مجدداً، بعد استعادة أجزاء واسعة منها من تنظيم داعش الارهابي، وبالمقارنة مع إقليم كردستان والمحافظات العراقية الأخرى، فإن اسعار المواد الغذائية وخاصة الخضروات في أسواق الموصل – والتي تستورد من أربيل- أقل من مثيلاتها.
وفي حين يباع الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء في الموصل بـ 7 آلاف دينار، في حين يتراوح سعره في أربيل بين 12 إلى 15 ألف دينار، كما أن سعر كيلو الطماطم في الموصل يبلغ 500 دينار في الوقت الذي يصل السعر الى أكثر من الضعف بأربيل.
ويؤكد البائعون أنهم يأخذون الظروف الإقتصادية والمعيشية للأهالي وقدرتهم الشرائية بعين الإعتبار، مؤكدين أنهم مازالوا يحققون أرباحاً رغم زهد أسعار بضائعهم.
وتكتظ أسواق الموصل بالمتبضعين، ورغم أن أغلب المواد الغذائية وخاصة الخضروات والفواكه تستورد من أربيل، إلا أنها تباع بنصف ما تباع به هناك.
وبحسب بيانات وزارة الزراعة في إقليم كردستان، فإن الإستهلاك المحلي في الإقليم من الخضروات يبلغ 746 ألف طن وأكثر من 310 ألف طن من الفواكه، فيما بلغ الانتاج المحلي العام الماضي 187 ألف طن من الخضروات و54 ألف طن من الفواكه، في حين كانت الكمية المستوردة من الخضروات 478 ألف طن و334 ألف طن من الفواكه.