النزاهة تعلن إعادة 865 مليون دينار من منفذ الصفرة الى خزينة الدولة

بغداد – الاعمار
أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، عن تنفيذ عمليات ضبط في منفذ الصفرة في محافظة ديالى تقود إلى إعادة 865 مليون دينار إلى خزينة الدولة.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “دائرة التحقيقات تمكنت من ضبط مخالفات وتجاوزات في منفذ الصفرة الكمركيِّ”، مُشيرةً إلى تنفيذها “عدد من حالات الضبط قادت إلى إيقاف الهدر في المال العامِّ وإعادة مبالغ ماليَّةٍ إلى خزينة الدولة”.
واشارت إلى “قيام فريق عملٍ من ملاكات مكتب تحقيق ديالى بالتحرِّي عن المُخالفات الحاصلة في المنفذ، وضبط عددٍ من الشاحنات الداخلة عبره تمَّ تخفيض قيمة الرسوم الكمركية للموادِّ المُحمَّلة عليها من قبل بعض المُخمِّنين العاملين في المنفذ”.
وأضافت أنَّ تلك العمليَّات نجم عنها “إعادة مبلغٍ قدره (865,104,750) مليون دينارٍ إلى خزينة الدولة، عبر إعادة ترسيم البضائع مُجدَّداً على وفق الرسوم الفعليَّة، فضلاً عن ضبط موادَّ أخرى تمَّت إحالتها إلى مكتب مكافحة الجريمة الاقتصاديَّة في ديالى؛ لغرض إعادة ترسيمها”.
يذكَر أنَّ هيئة النزاهة أعلنت في 24 كانون الثاني 2018 عن قيامها بتنفيذ (14) عمليَّة ضبطٍ في منفذ الصفرة، نجم عنها استرجاع وإيقاف هدر أكثر من مليار دينارٍ ونصف المليار.