التخطيط: معدل التضخم انخفض بنسبة 0.3% خلال شهر اذار الماضي

بغداد – الاعمار
أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، الاثنين، عن انخفاض معدل التضخم الشهري والسنوي لشهر آذار الماضي، مشيراً إلى أن المسح لم يشمل محافظة نينوى بسبب الأوضاع السائدة فيها.
وقال الهنداوي في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم السنوي والشهري لشهر اذار الماضي 2018 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”، مبينا أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.
وأضاف الهنداوي، أن “مؤشرات التضخم الشهري لشهر اذار شهدت انخفاضا بنسبة 0.3% مقارنة مع شهر شباط الذي سبقه”، مشيرا الى ان “الانخفاض جاء نتيجة انخفاض قسم التبغ والنقل بنسبة 0.2%، وقسم السكن بنسبة 1% وقسم الاتصال بنسبة 0.3% وقسم المطاعم بنسبة 0.1%”.
واشار الهنداوي ان “التضخم السنوي انخفض هو الاخر بالمقارنة مع شهر اذار من العام الماضي 2017 بنسبة 0.8%”، مضيفاً أن “أسباب انخفاض معدل التضخم السنوي تعود إلى انخفاض أغلب الأقسام، فيما حافظت بعضها على نفس المعدلات السابقة”.
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محددة بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.