الأردن تطالب العراق بإستثناء 1200 مُنتج من الرسوم الجمركية

بغداد – الاعمار
أفاد وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة، الجمعة، بأن الوزارة سترسل قائمة بالطاقة الانتاجية لأكثر من 1200 منتج إلى الجانب العراقي بداية الأسبوع القادم، بهدف استثناء البضائع الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم الجمركية التي فرضتها على مستورداتها.
وقال القضاة، لوسائل إعلام أردنية، إن “الغرف الصناعية قامت بإعداد القائمة ومخاطبة الوزارة بها، ومتوقعا عقد اجتماع بين الطرفين قريبا”، مبينا أن “هناك جدية من قبل الجانب العراقي لاستثناء البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية نتيجة للعلاقات الثنائية المميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي والقرب الجغرافي”.
وألمح إلى أن “الغاية من طلب تلك القائمة من قبل الجانب العراقي هو التأكد من حجم الانتاج للمصانع الأردنية وعدم إدخال بضائع معاد تصديرها من الأردن إلى العراق دون دفع رسوم جمركية والمقررة بـ”30″ في المائة”.
وكان العراق قد فرض ضريبة تقدر بـ”30″ في المائة على الصادرات الأردنية إليه خلال الشهر الماضي مما جعل العديد من الصناعيين والمصدرين الأردنيين يطالبون الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة بالتواصل مع الجانب العراقي لاستثنائها من هذه الضريبة.
ويعتبر الـعـراق من أهم الأسواق التصديرية للصناعات الاردنية حيث تشكل صادرات ما يقارب 1.4 مليار سنويا، تراجعت إلى أكثر من النصف جراء الإغلاق الحدودي بسبب الإجراءات الأمنية التي اتبعتها حكومة العـراق في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.