الجمعيات الفلاحية تطالب تركيا بتأجيل ملء اليسو حتى الخريف القادم

بغداد – الاعمار
طالبت الجمعيات الفلاحية، الاحد، الحكومة التركية بتأجيل ملء سد اليسو حتى موسم الخريف القادم ليتسنى للفلاح العراقي زراعة ارضه وسقي محاصيله لهذا الموسم واتاحة الفرصة امام وزارة الموارد المائية لتحسين مخزون المياه في السدود العراقية.
وقال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق حيدر العصاد في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، “التقينا بالسفير التركي فاتح يلدز في العراق لنتوصل الى اتفاق حول حصة العراق المائية، وتم التباحث معه حول حصة العراق المائية وآلية ملء سيد اليسو التي ظهرت اثارها على مياه نهر دجلة بشكل سلبي حيث بدأت مياه النهر بالانخفاض بسرعة، ما ادت الى تصاعد مخاوف العراقيين بشكل عام والفلاحين بشكل خاص لما يشكله النهر من اهمية لزراعتهم وثروتهم الحيوانية”.
واضاف العصاد، “طالبنا بتأجيل ملء السد حتى الخريف القادم ليتسنى للفلاح العراقي زراعة ارضه وسقي محاصيله لهذا الموسم واتاحة الفرصة امام وزارة الموارد المائية لتحسين مخزون المياه في السدود العراقية”.
وتابع العصاد، “اننا اصحاب الاختصاص واعلم بالكميات المائية التي تحتاجها الاراضي الزراعية والثروة الحيوانية في العراق”.
من جهته، عبر السفير عن ترحبيه بـ”التعاون مع الجمعيات الفلاحية لتحديد كمية المياه التي تحتاجها الاراضي الزارعية العراقية، ووعد بنقل هذه المطالبات بشكل شفاف الى الحكومة التركية”.