المركزي: منح اجازة للمصارف الأجنبية لمن لديه رأس مال يعادل 50 مليون دولار

بغداد – الاعمار
أكد البنك المركزي العراقي، الاثنين، أن منح إجازة للمصارف الأجنبية يكون لمن لديه رأس مال يعادل 50 مليون دولار، مبينا انه لا يجوز منح التراخيص الا للمصارف الأجنبية التي تكون خاضعة لرقابة من سلطة رقابية في البلد الذي يقع فيه المقر الرئيسي لها.
وقال البنك في بيان له تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “المصارف الأجنبية التي تسعى للحصول على إجازة لممارسة العمل لأحد فروعها في العراق يجب أن يكون لديها رأس مال يعادل 50 مليون دولار وبغض النظر عن عدد الفروع وبضمنها الفرع الرئيسي”.
وأضاف البنك، أن “من الشروط الأخرى لمنح التراخيص هو أن لا يزيد رصيد أي مصرف لدى مصرف آخر عن 5% من رأسماله وفي كل الاحوال يجب أن لا تزيد أرصدته لدى المصارف الأخرى عن 20%، وفي حالة رفع تلك النسبة لأكثر من ذلك لأسباب معقولة فانه تحتاج إلى موافقة مدير عام دائرة مراقبة الصيرفة”.
واوضح، أنه “لتأسيس كيان تابع لمصرف أجنبي أو فتح فرع لمصرف اجنبي في العراق يجب أن يحصل على ترخيص من البنك المركزي ولا يجوز منح التراخيص الا للمصارف الأجنبية التي تكون خاضعة لرقابة موحدة وشاملة من سلطة رقابية في البلد الذي يقع فيه المقر الرئيسي للمصرف الأجنبي”.
واشار البنك المركزي، إلى أنه “خلال ستة أشهر من تقديم طلب التأسيس للمصرف لاستيفاء الشروط يتم اخطاره من قبل البنك بالموافقة على تأسيس المصرف أو رفضه وفي حال الموافقة يتم نشره بالجريدة الرسمية”.