الزراعة تمنع إستيراد الرقّي والطماطم لوفرتهما محلياً

بغداد – الاعمار
أعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، منع محصولي الطماطم والرقي من الاستيراد لحماية المنتج المحلي، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء يهدف لحماية المنتج المحلي وتشجيع المزارعين على الزراعة.
وذكر بيان للنطق الرسمي بإسم الوزارة، حميد نايف، اطلع عليه “الاعمار”، أن “الوزارة منعت استيراد محصولي (الطماطم والرقي) لزيادة وفرتها في الاسواق المحلية من اجل حماية المنتج المحلي وتشجيع المزارعين على الزراعة من خلال المدخولات المالية التي يحصلون عليها”.
وعزا نايف قرار المنع الى “الخدمات التي تقدمها الزراعة للمزارعين والفلاحين سواء كان في مجال البذور والاسمدة والمبيدات وتقانات الري الحديثة، فضلا عن البحوث والدراسات الخاصة بتطوير القطاع الزراعي والتي افضت نتائجها الى زيادة الانتاج الزراعي كمًا ونوعًا، مما يتطلب حماية المنتج المحلي”.
واضاف، إن “الوزارة سبق وان منعت في وقت سابق العديد من المحاصيل الزراعية والذي ما زال منعها ساري المفعول ومن هذه المحاصيل الممنوعة من الاستيراد هي (الخيار والبطاطا)”.
يذكر ان مجلس الوزراء خول وزير الزراعة صلاحية فتح و منع الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج المحلي، واهاب النايف بالجهات ذات العلاقة ومنها المنافذ الحدودية بالالتزام بهذا القرار من اجل دعم و حماية المنتج المحلي العراقي.