ايران: محافظات العراق الشرقية ستواجه ازمة مالية اذا طبقت العقوبات الامريكية

بغداد – الاعمار
أكدت لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني، الاثنين، أن العراق يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية ضد ايران، مشيرة في ذات الوقت الى أن المحافظات العراقية “الشرقية” ستواجه ازمة مالية اذا طبق العراق العقوبات الامريكية.
وقالت وكالة “مهر” الايرانية للانباء، إن رئيس اللجنة حشمت الله فلاحت بيشه، علق على التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بشأن ايفاد وفد من بلاده الى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع ايران”.
ونقلت الوكالة عن بيشه، قوله، ان “الوفد العراقي سيجري محادثات مع وزارة الخزانة الامريكية لاعفاء العراق من الحظر والاجراءات العقابية، كي يتمكن من اجراء التعاملات مع الايرانيين، فايران واحدة من ثلاث دول لديها أكبر تعاملات مع العراق”.
واضاف “من جهة اخرى فان هذا الوفد يسعى الى تهدئة الاجواء السلبية في العراق حول العلاقة مع ايران”.
وأوضح رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، ان “علاقات ايران والعراق اوسع من قرار امريكا، واذا اراد العراق ان يطبق العقوبات الامريكية، فان المحافظات الشرقية بالعراق ستواجه ازمة مالية”.
وبين فلاحت بيشه ان “المحافظات الشرقية بالعراق لديها تعاملات اقتصادية مع ايران بقيمة حوالي 13 مليار دولار وستتعرض الى ازمة اقتصادية حادة، فيما لو طبقت الحكومة العراقية الحظر الامريكي”.
واشار الى ان “الحكومة العراقية ولاسباب سياسية وتاريخية، تتعرض بعد العام 2003 لضغوط اقتصادية وهي بحاجة الى ايران”، لافتا الى ان “الامريكين ليست لديهم أهدافا اقتصادية من هذا النوع من القرارات، وانما يسعون من خلالها الى تحقيق اهداف سياسية، ويحاولون تقويض علاقات ايران مع حلفائها وجيرانها”.