التخطيط: اكثر من 15 مليار دولار قيمة اعمار المساكن المتضررة بفعل داعش

بغداد – الاعمار
أكدت وزارة التخطيط، الثلاثاء، أن أكثر من 15 مليار دولار هي قيمة إعمار الوحدات السكنية المتضررة بفعل تنظيم “داعش”.
وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي خلال مشاركته في المؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية المنعقد في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، بحسب بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “قطاع السكن يعد أكثر القطاعات تضرراً بفعل سيطرة تنظيم داعش على بعض المناطق”.
وأوضح الجميلي، أن “أكثر من 150 ألف وحدة سكنية تعرضت إلى أضرار كلية أو جزئية تقدر قيمة ومتطلبات إعمارها أكثر من 15 مليار دولار أميركي”، مشيراً إلى أن “احتياجات العراق لاعادة اعمار المحافظات المتضررة تبلغ اكثر من 88 مليار دولار”.
وأضاف الجميلي، إلى أن “معدل الفقر شهد ارتفاعا من 19.8% في 2012 إلى ما يقدر بنحو 22.5% في 2014 وارتفع معدل الفقر بواقع الضعف تقريباً في المحافظات الأشد تضرراً من تنظيم داعش مقارنة ببقية البلاد (21.6% مقابل 11.2%)”.
وأضاف، أن “العراق وطبقاً لخطة التنمية الوطنية 2018-2022 يخطط لاطلاق مشاريع ذات أولوية في مجال البنية التحتية بحوالي 5 مليار دولار على شكل فرص استثمارية هامة بشراكة مع القطاع الخاص المحلي والاجنبي، والتخطيط لتطوير نموذج ناجح للشراكات بين القطاعين العام والخاص في المنطقة باستثمارات تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار أمريكي للسنوات الخمس القادمة”.