انخفاض معدل التضخم لشهر اب الماضي بنسبة 0.8%

بغداد – الاعمار
اعلنت وزارة التخطيط، الاربعاء، عن تراجع معدل التضخم خلال شهر اب الماضي بنسبة 0.8%، واشارت الى ارتفاع طفيف في معدل التضخم السنوي بنسبة 0.4% بالمقارنة مع شهر اب من العام المنصرم 2017 .
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “معدل التضخم لشهر اب الماضي انخفض بنسبة 0.8% مقارنة بشهر تموز الماضي”، مبينا ان “الانخفاض جاء نتيجة انخفاض قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.2%، وانخفاض قسم التبغ بنسبة 1.4%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 2.0%”.
واضاف الهنداوي ان “التضخم السنوي شهد أيضا ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.4% مقارنة مع شهر تموز من العام الماضي ٢٠١٧ “، مشيرا الى ان “الارتفاع السنوي ناجم عن تسجيل قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفاعاً قدره 1.2% ليساهم بمقدار 70.5% في معدل التغير السنوي وتاتي التغييرات نتيجة لارتفاع ايضا مجموعة الخضراوات بنسبة 14.3%”.
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.