شركتان تعلنان زيادة 30% من انتاج الغاز في اقليم كردستان وتطمحان للضعف

بغداد – الاعمار
أعلنت شركة “دانة غاز” تحقيقها زيادة في إنتاج الغاز بنسبة 30% في حقل “خور مور” في إقليم كوردستان بالعراق، الذي تتشارك في تشغيليه مع شركة “نفط الهلال” بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بتروليوم.
وقالت الشركة في بيان إن عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في “خور مور” تمثلت بسلسلة من الإضافات والتحسينات التي من شأنها إزالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الإنتاجية وزيادة معدلات الإنتاج لتصل إلى 400 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم مقارنة بمعدلها الحالي البالغ 305 ملايين قدم قياسية مكعبة في اليوم، بالإضافة إلى ما يفوق 15 ألف برميل في اليوم من المكثفات و ألف طن يوميا من الغاز البترولي المسال.
وأشارت الشركة إلى أن إجمالي الاستثمارات في مشروع غاز كردستان وصل لحد الآن إلى 1.4 مليار دولار بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد على 250 مليون برميل من النفط المكافئ، الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ طائلة من تكاليف الوقود وتقديم فوائد اقتصادية جمة تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار إلى إقليم كوردستان والعراق ككل.
وأضافت أنه حاليا يتم الاستثمار في المزيد من عمليات توسيع الإنتاج ليصل إلى 900 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز على مدى السنوات الثلاث القادمة بما في ذلك السوائل المصاحبة.
وقال مجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة “نفط الهلال” وعضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة “دانة غاز” إن السنوات القادمة ستشهد استثمارات بما يزيد على 600 مليون وزيادةً في الإنتاج بأكثر من الضعف أيضاً.