الحكومة تخصص 50% من واردات المنافذ والجمارك الحدودية للمحافظات

بغداد – الاعمار
أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، الاثنين، عن تخصيص 50% من واردات المنافذ والجمارك الحدودية للمحافظات ضمن موازنة عام 2019.
جاء ذلك خلال لقاء اليوم وفد من الاتحاد الاوربي برفقه سفير الاتحاد رامون بليكوا ، بحسب ما اعلنه المكتب الاعلامي للاول.
واضاف البيان ان الجانبين ناقشا اللامركزية في الحكم ،وفي هذا السياق اشار حسين الى ان الحكومة العراقية اعادت دراسة قانون الموازنة العامة للدولة من اجل زيادة تخصيصات المحافظات بالاضافة الى اتخاذها قراراً بأن تأخذ كل محافظة 50% من واردات المنافذ والكمارك الحدودية علاوة على البترودولار وهذا سيمكن المحافظات من تحديد الاولويات لمشاريعها وتعزيز الحكم اللامركزي .
كما وتباحث الجانبان في موضوع تنويع مصادر الدخل من خلال تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة، واشار حسين الى ان التطور في القطاعات اعلاه لن يحصل بصورة كاملة ما لم يكون هنالك نظام مصرفي متقدم وخدمات مصرفية عالية المستوى، ونحتاج لخبرات اصدقائنا في الاتحاد الاوربي في هذا المجال .
وتابع وزير المالية قائلا ان تطوير تلك القطاعات سيساهم بشكل كبير في خلق الاستقرار في العراق وسيكون حافزاً لعودة العراقيين المهاجرين في الخارج وكذلك النازحين في الداخل مما يخفف الضغوط على دول الاتحاد الاوربي
ومن جانبه ابدى الوفد الزائر استعداده لدعم الحكومة العراقية بالخبرات في ادارة الاموال العامة وفي تنفيذ خططها بأعادة الاعمار وتقديم الخدمات ودعم جهود اعادة النازحين الى مناطقهم .