التجارة تعلن اجراءات تسجيل الشركات المحلية والاجنبية

بغداد – الاعمار
اكدت وزارة التجارة، الخميس، انها بدأت بتبسيط و تسهيل الاجراءات لتسجيل الشركات لديها، معلنة ان الطريقة تبعد طالبي التسجيل عن الاجراءات الروتينية.
واعلنت دائرة تسجيل الشركات بوزارة التجارة في بيان لها، عن تسجيل 193 شركة وطنية و22 فرع شركة اجنبية و29 مكتب تمثيل الشركة الاجنبية وذلك خلال الاشهر الاربعة الاولى من عام 2017.
واكد مدير عام الدائرة عبد العزيز جبار، ان “الوثائق التي تتطلبها تسجيل شركات اجنبية، هي نسخة من عقد التاسيس والنظام الاساس للشركة الام وشهادة تاسيس نافذة صادرة من البلد الذي انشأت به ونسخة من اخر الحسابات الختامية للشركة مع تقرير مجلس الادارة الملحق بهذه الحسابات بالاضافة الى تقديم وثيقة مدققة من جهة مختصة ومستقلة يبين بها المركز المالي للشركة او المؤسسة الاقتصادية الاجنبية اذا ماوجد مانع قانوني يحول دون تقديم الحسابات القانونية وغيرها من الوثائق الاخرى، التي تستطيع الشركات متابعتها على الموقع الخاص بالدائرة”.
واضاف، “للشركات المحلية يتطلب ملئ استمارة التاسيس عن طريق الموقع الاكتروني مرفق بكتاب خبيرالاسس التجاري من اتحاد الغرف التجارية العراقية وفقا لنظام اسماء التجارة وسجل التجارة، مع كتاب من اي مصرف معتمد في العراق بايداع راس مال الشركة وارفاق وصل القبض وكشف الحساب ونسخة من عقد الشركة والمستمسكات الشخصية وشهادة الجنسية للمؤسس وبطاقة السكن والبطاقة التموينية لغرض الحجب وهوية نقابة المحامين للقائمين على التاسيس بالاضافة الة الوثائق الاخرى المطلوبة”.
واوضح، ان “دائرته تعمل على تبسيط الاجراءات وفق البرنامج الالكتروني الذي شرعت به الوزارة اواخر عام 2015، وباشراف الامانة العامة لمجلس الوزارء من خلال اللجنة العليا لتبسيط الاجراءت الحكومية”. مؤكدا ان “هذا النظام ساهم بتجاوز حلقات الروتين كما وفر الكثير من الجهد والوقت والتقليل من المراجعات التي تقوم بها الشركات الوطنية ومكاتب الشركات الاجنبية”.
وكانت دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، أعلنت مؤخرا عن نيتها ربط نظام تسجيل الشركات الالكتروني مع دائرتي الضريبة والضمان الاجتماعي، لـ”تخفيف الروتين واختزال الزمن، بعد استحصال الموافقات الاصولية”.