العبادي ونظيره المصري يقودان اجتماعات “هامَّة” بمجال الاستثمار في بغداد

بغداد – الاعمار
أشادت وسائل إعلام مصرية، السبت، بتطور العلاقات المصرية العراقية قبيل انعقاد الدورة الثالثة من اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، والتي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ونظيره المصري شريف إسماعيل.
وبدأت مصر والعراق ترتيبات كبرى، تمهيداً لعقد الدورة الثالثة من اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، حيث اجتمعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، بالسفير العراقي لدى القاهرة حبيب الصدر، لبحث ترتيبات انعقاد الدورة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، في بغداد.
وأكدت نصر، التي تتولى رئاسة اللجنة الوزارية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا، في بيان صحفي، نشرته وسائل إعلام مصرية، وتابعتها “المسلة”، “حرص الحكومة برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، على عقد هذه اللجنة في أقرب وقت ممكن، حيث تعد اللجنة أحد أهم آليات تفعيل التعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.
أكد الجانبان، ضرورة استكمال التنسيق والإعداد للدورة الثالثة للجنة العليا، على أن يتم عقد اجتماع لمجلس رجال الأعمال المصري – العراقي على هامش أعمال اللجنة، وذلك لتعظيم الاستفادة من التعاون بين القطاعين العام والخاص في كلا البلدين.
وتابع البيان، إن “الجانبين ناقشا زيادة الاستثمارات العراقية في مصر، وأكدت الوزيرة مدى جاهزية البنية الأساسية للاستثمار في مصر لاستقبال المشروعات والاستثمار العراقي”.
وأشار نصر، بحسب البيان، إلى أن “مصر قامت بعدد من الخطوات لتحسين بيئة الاستثمار، ومنها إقرار مجلس النواب أخيرًا قانون الاستثمار”.
من جانبه أكد السفير العراقي لدى القاهرة، حبيب الصدر، إن “التنسيق جارٍ مع السلطات المختصة في بغداد لدراسة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترحة من الجانب المصري، وكذلك تحديد الموعد النهائي لانعقاد اللجنة العليا المقررة في بغداد”.
وأعرب الصدر، عن رغبة عدد من المستثمرين العراقيين في زيادة استثماراتهم في مصر خلال الفترة المقبلة.