مصدر: البنك المركزي هدد بعض المصارف بابعادها من نافذة بيع العملة في حال عدم تحسين وضعها

بغداد – الاعمار
افاد مصدر مطلع في البنك المركزي العراقي, اليوم الاحد, بان البنك هدد المصارف التي احتلت المراتب الاخيرة بابعادها من نافذة بيع العملة في حال عدم تحسين وضعها, فيما أشاد مختصون في القطاع المصرفي, باجراءات البنك الاخيرة بشأن تصنيف المصارف المشاركة في نافذة بيع العملة الاجنبية.

وقال مصدر في البنك المركزي لـ(منتدى الاعمار العراقي)، إن “تصنيف البنك المركزي للمصارف المشاركة في نافذة بيع العملة الاجنبية الذي اصدره الاسبوع الماضي جاء وفقا لتعليمات صندوق النقد والبنك الدوليين بهدف السيطرة على النافذة”، مشيرا إلى أن “المؤسسات المالية العالمية أشادت بإجراءات البنك المركزي وشددت على ضرورة عدم التراجع”.

وأكد أن “التصنيف الجديد للمصارف سيجعلها تقدم خدمات جديدة ويحثها على العمل بشكل صحيح والسيطرة على خروج العملة”، مبينا أن “البنك المركزي هدد المصارف التي احتلت المراتب الاخيرة بابعادها من النافذة في حال عدم تحسين وضعها”.

وكان البنك المركزي العراقي أعلن الخميس الماضي، انجاز التقييم الدوري للمصارف العاملة بالبلد من حيث مدى التزامها بقانون مكافحة غسل الأموال وقواعد وتعليمات التحويل الخارجي التي اعتمدها البنك منذ مطلع العام الجاري وفقاً لمعايير تم وضعها بالاستشارة مع مكتب تدقيق دولي.

من جهة أخرى، قال المصرفي محمد البهادلي، إن “تقييم البنك المركزي خطوة مهمة نحو تطوير القطاع المصرفي من خلال ابعاد المصارف السيئة التي هدفها المشاركة في نافذة بيع العملة”.

وبين البهادلي في بيان له تلقى (منتدى الاعمار العراقي), نسخة منه, أن “تشديد الاجراءات سيؤدي إلى اغلاق العديد من المصارف وستبقى المصارف الافضل”.

ونوه إلى أن “المنظمات الدولية منذ فترة طويلة تطالب بضرورة تصحيح مسار نافذة بيع العملة خصوصا في المفاوضات العراقية مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.