اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة في ميسان

بغداد _الاعمار
أمر وزير النفط جبار اللعيبي يوم الاحد بتشييد مدينة نفطية متكاملة في مدينة حلفايا بمحافظة ميسان جنوبي البلاد.

وقالت وزارة النفط في بيان صحفي إنه “ضمن اهتمامات وزارة النفط بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظاتنا العزيزة، أوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي بإنشاء مدينة نفطية متكاملة في مدينة الحلفاية بمحافظة ميسان”.
وجاء ذلك خلال زيارته لحقل الحلفاية النفطي واجتماعه بالمسؤولين في شركة نفط ميسان وشركة بتروجاينا الصينية.
وقال اللعيبي ان “تنفيذ المدينة النفطية الجديدة سيكون وفق تصاميم عمرانية حضارية تتوفر فيها جميع وسائل الحياة العصرية والخدمية”، معبرا عن امله ان “تكون هذه المدينة نواة لمشاريع اخرى تسهم في اضافة لمسات جمالية وتطويرية لهذه المحافظة”.

وأكد اللعيبي انه سيبحث مع المسؤولين في المحافظة الملف الخدمي وسبل الارتقاء به، واهم المشاريع الخدمية التي يمكن تنفيذها من قبل شركة نفط ميسان من صندوق المنافع الاجتماعية.

وكان اللعيبي قد دشن في وقت سابق اليوم المرحلة الثالثة والأخيرة لتطوير حقل الحلفاية لزيادة القدرة الانتاجية إلى ضعفي الانتاج الحالي للحقل والبالغ 200 ألف برميل يوميا في 2018.

ويتولى ائتلاف تقوده بتروجاينا الصينية تطوير الحقل ويتكون من شركة توتال الفرنسية وشركة بتروناس الماليزية وذلك بموجب عقد أبرم مع الحكومة العراقية في عام 2010 مقابل رسوم 1.40 دولار للبرميل.

كما دشن اللعيبي اليوم أعمال حفر أول بئر في حقل الحويزة بميسان أيضا والواقع على حدود إيران والذي يقدر احتياطاته بنحو مليار برميل.