“دي ان او” النرويجية تستأنف اعمالها في حقول نفطية باقليم كردستان

بغداد – الاعمار :
استأنفت شركة دي ان او النفطية النرويجية اعمال الحفر والتنقيب عن النفط بشكل تجريبي في حقل طاوكي بإقليم كوردستان.

وجاء في بيان للشركة انها اجرت عددا من التجارب الجيولوجية المكثفة للبحث عن احتياطيات نفطية في بئر نفط فيشخابور 2.

واعلن المدير التنفيذي للشركة النرويجية مسافر رحماني ان الشركة تتسلم منذ 16 شهرا مستحقاتها المالية مقابل قيامها بتصدير النفط الخام من اقليم كوردستان وفق العقود المبرمة بين الجانبين، قامت الشركة بزيادة اعمال حفر ابار النفط .

واضاف ان الشركة بنت لحد الان ثلاثة ارصفة نفطية بصورة فعالة وهي تعمل في عموم المنطقة، معربا عن سروره عن التكهنات بوجود كميات من الاحتياطي النفطي في فيشخابور.

وتابع ان الشركة وفي اطار مساعيها لتنمية خطط حقول طاوكي بدأت منذ الثامن من شهر تموز الجاري بحفر البئر النفطية فيشخابور 2.

واشار الى ان الخطة تتضمن بناء محطة انتاج ابتدائية لغاية نهاية العام الحالي وبعدها سيتم مد انبوب نفطي لربطها بمحطة التصدير في طاوكي في فيشخابور.

وبحسب بيان الشركة فان نتائج الفحوصات التجريبية للتنقيب عن النفط بصورة افقية اظهرت ان مناطق شيرانيش السفلى تنتج 4 الاف برميل يوميا وقمجوغة 1.100 برميل نفط يوميا، لافتا الى ان مجموع الانتاج الحالي في حقل طاوكي وصل لمعدل 115 الف برميل من النفط يوميا.

وبدأت عمليات انتاج النفط في شيرانيش السفلى منذ نهاية شهر ايار الماضي معدلا يوميا بلغ 4500 برميل يوميا، ويتم نقل النفط الخام عبر الصهاريج الى فيشخابور ومنها يصدر الى تركيا عبر الانبوب النفطي.