العراق يوقع عقداً مع شركة أمريكية لإنتاج الغاز المسال

بغداد – الاعمار :
وقعت الحكومة العراقية، عقداً مع شركة “جنرال إليكتريك” الأمريكية لاستثمار الغاز في حقلين نفطيين، بمحافظة ميسان جنوبي العراق.

وقال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، على هامش توقيع العقد في بغداد، إن عقداً وقع اليوم لتنفيذ مشروع للاستثمار الأمثل للغاز في حقلي الناصرية والغراف في ميسان، مع شركة جنرال إليكتريك، متمثلة بشركة بيكر هيوز، لإنتاج الغاز الجاف والمكثفات والغاز السائل.

وأضاف اللعيبي: إن “المشروع يمثل نقلة نوعية في عملية استثمار الغاز، وسينفذ على مرحلتين؛ الأولى تنفيذ منشأة لتجفيف وضغط الغاز من 70-100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، والمرحلة الثانية يتم فيها إنجاز المشروع وبناء معمل جديد لسوائل الغاز، بقدرة استيعابية تبلغ 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً”

ولم يكشف الوزير العراقي عن قيمة العقد المبرم ولا مدة إنجازه.

وتشير تقديرات رسمية إلى أن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

وزاد الوزير العراقي: “المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز بحقلي الناصرية والغراف، فضلاً عن توفير الغاز الجاف لاستعماله كوقود لمحطات توليد الطاقة والتقليل من استخدام الوقود الثقيل فيها”.

وتخطط وزارة النفط العراقية لإنتاج 110 ملايين متر مكعب يومياً من الغاز، من حقل غرب القرنة أحد أكبر آبار النفط في محافظة البصرة جنوبي البلاد، خلال العام الجاري.

ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى 50 دولاراً؛ ما تسبب بمضاعفة العجز في الموازنة السنوية.

ويعتمد العراق بنسبة تتجاوز 90% من إيراداته المالية على النفط.