سوق العراق للاوراق المالية يسجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الاسهم

بغداد _ الاعمار:
حقق سوق العراق للاوراق المالية ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الاسهم المدرجة خلال الاسبوع الماضي ليصل الى [10.824] تريليون سهم بعد اضافة ايداع اسهم إحدى الشركات.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام ، أن ‘عدد الاسهم المدرجة في السوق بلغ [10.824] تريليون سهم مرتفعا خلال الاسبوع الماضي وجاء ذلك بعد انتهاء اجراءات تسجيل وايداع اسهم شركة مصرف الثقة الاسلامي في السوق برأسمال بلغ [100] مليار دينار.
واضاف ان ‘سوق العراق للاوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في الثالث عشر من تموز الحالي اربع جلسات للتداول في السوق النظامي وثلاث جلسات لتداول في
السوق الثاني حيث لم تنظيم جلسة التداول ليوم الثلاثاء الماضي، لاعلانها عطلة رسمية ابتهاجا بالنصر العظيم بتحرير مدينة الموصل’.
وبين عبد السلام أن ‘عدد الشركات المدرجة في السوق يبلغ [101] شركة مساهمة ، منها [72] شركة مدرجة في السوق النظامي و[29] شركة مدرجة في السوق الثاني وتداولت خلال جلسات هذا الاسبوع اسهم [41] شركة في السوق النظامي وشركتين في السوق الثاني’.
ولفت الى ان ‘عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق اصبح [21] شركة بعد قرار الهيئة العامة ايقاف التداول على الشركات التي لم تقدم البيانات الفصلية للفصل الاول لعام 2017 والشركات هي [المصرف التجاري العراقي , مصرف كوردستان الدولي , الهلال الصناعية ,العراقية للنقل البري البادية للنقل العام الخاتم للاتصالات الخير للاستثمار المالي , بين النهرين للاستثمار المالي]’.
وتابع ‘فيما استمر الايقاف على شركة [الوائل للتحويل المالي الصناعات الخفيفة صناعات الاصباغ الحديثة العراقية لنقل المنتجات النفطية] وايضا الشركات التي ضمن المناطق الساخنة التي يجب عليها تقديم افصاح من قبل رئيس مجلس الادارة عن الوضع الاجمالي للشركة ليتم اعادتها للتداول وهي شركتي [المواد الانشائية الحديثة ، صناعة الاثاث المنزلي]’.
وأكد عبد السلام ان ‘عدد الاسهم المتداولة للاسبوع الماضي بلغ [1] مليار سهم مقابل [3] مليار سهم للاسبوع الذي قبله منخفضا بنسبة [%48.78]، فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للاسبوع الماضي [1] مليار دينار مقابل [2] مليار دينار للاسبوع الذي قبله منخفضا بنسبة 54.42 % وبلغت عدد الصفقات المنفذة للاسبوع الماضي [1235] صفقة مقابل [1957] صفقة للاسبوع الذي قبله’.
وبين عبد السلام أن مؤشر السوق ISX 60 أقفل في أخر جلسة من الاسبوع الماضي بـ [570.27] نقطة منخفضا بنسبة [1.26%] عن اغلاقه للاسبوع الذي قبله عندما اغلق على [577.52] نقطة.
وعن مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للاوراق المالية أوضح عبد السلام أن عدد الاسهم المشتراة من المستثمرين غيرالعراقيين للاسبوع الماضي بلغ [40] مليون سهم منخفضا بنسبة 74% قياسا بالاسبوع الذي قبله فيما بلغت قيمت تلك الاسهم [85] مليون دينار منخفضة هي الاخرى بنسبة 49% قياسا بالاسبوع الذي قبله من خلال تنفيذ [78] صفقه على اسهم [10] شركات .
وبالنسبة لعدد الاسهم المباعة من المستثمرين غير للاسبوع الماضي فبلغ [186] مليون سهم مرتفعا بنسبة [28%] قياسا بالاسبوع الذي قبله بقيمة بلغت [154] مليون دينار مرتفعة بنسبة 79% من خلال تنفيذ [97] صفقة على اسهم [4] شركات’.