الزراعة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضار في الأسواق

بغداد – الإعمار:
اعتبرت وزارة الزراعة، الاربعاء، أن الارتفاع في اسعار محصول الطماطم الذي تشهده الاسواق المحلية خلال هذه الايام وقتياً ومرتبطاً بالموسم الزراعي.
وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي في حديث تابعه “الإعمار”، إن “ارتفاع اسعار محصول الطماطم تأتي نتيجة قلة انتاجها محليا”، مبيناً أن “الاسعار بصورة عامة ترتبط بالموسم الزراعي لكل محصول من محاصيل الخضر والفواكه”.
وأضاف القيسي أن “الوزارة قامت بفتح الاستيراد لهذا المحصول الذي يدخل بصورة اساسية في المائدة العراقية وبشكل مقنن للتوازن بين العرض والطلب، لان العرض الان في الاسواق قليل ولا يكفي للاحتياج اليومي”، مؤكداً ان “هذه الاسعار المرتفعة لمحصول الطماطم هي وقتية وستزول تدريجا مع بدأ الانتاج المحلي الذي سيكون قريبا”.
واشار القيسي الى ان “تصويت مجلس النواب على اقتراح وزارة الزراعة بدعم المنتج الزراعي يعتبر من الاهمية للزراعة الوطنية” ،لافتا الى ان “الامن الغذائي للدولة يتحقق بوفرة المنتج المحلي الذي يحتاج الى حماية من الاستيراد العشوائي وغير الرسمي” .
وتشهد الاسواق المحلية ومنذ عدة ايام ارتفاعا ملحوظاً باسعار بعض الخضر والفواكه وخاصة محصول الطماطم والتي وصلت اسعارها ما بين 2000 و3000 الاف دينار.