الحكومة العراقية تشتري 3.1 مليون طن قمحا محليا منذ بداية موسم 2017

بغداد – الاعمار :
قال مسؤول بوزارة الزراعة لرويترز أمس الأربعاء ان العراق اشترى 3.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية موسم 2017 المتوقع أن ينتهي في منتصف أغسطس/آب.
وقال حميد النايف، المتحدث باسم الوزارة، ان من المتوقع أن تحقق بلاده هدفها الإنتاجي البالغ 3.65 مليون طن من القمح هذا العام. وأضاف أن بعض المناطق لم تقم بتسويق قمحها حتى الآن مثل كركوك وزمار وربيعة في الموصل والمناطق الكردية مثل أربيل. وتابع «متفائلون بأننا سنصل إلى هدفنا البالغ 3.65 مليون طن».
ويحتاج العراق إلى إمدادات قمح تتراوح بين 4.5 مليون وخمسة ملايين طن سنويا، مما يعني وجود فجوة يتم سدها عبر استيراد نحو مليون طن لعام 2017.
وتتولى وزارة التجارة العراقية مسؤولية شراء السلع الاستراتيجية، ومن بينها القمح، لبرنامج دعم المواد الغذائية.
وقد جرى تأسيس البرنامج في 1991 لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة. وهو يتضمن، إضافة للقمح، الدقيق وزيت الطهي والأرز والسكر وحليب الأطفال.
ويواصل الفقراء في العراق الاعتماد على هذا النظام الذي أصبح يعاني من الفساد والهدر.
وتواجه الوزارة صعوبات في استيراد الحبوب لبرنامجها لدعم الغذاء هذا العام، بعد تطبيق شروط جديدة للسداد والجودة تسببت في عزوف التجار عن المشاركة في مناقصاتها العالمية.
ومن المقرر أن يستجوب البرلمان العراقي القائم بأعمال وزير التجارة سلمان الجميلي في الثالث من الشهر المقبل بشأن مزاعم فساد داخل وزارة التجارة بما في ذلك صفقات لاستيراد أرز ملوث.