الزراعة تعلق على نفوق آلاف الأبقار جنوب العراق

بغداد _ الاعمار:
علقت وزارة الزراعة العراقية على الانباء التي تحدثت عن نفوق آلاف الأبقار جنوب البلاد جراء اصابتها بمرض السل، نافية صحة تلك الأنباء.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح صحفي ، ان “محافظة واسط شهدت وجود اصابات بمرض السل البقري في محطة ابقار النصر الكائنة في قضاء الصويرة”.
وأشار إلى أن لجنة مختصة قامت على الفور بفحص كافة الابقار وتبين وجود اصابات مما تتطلب تطبيق الاجراءات الاصولية في مثل هذه الحالات وحسب القانون”.
وبين النايف أنه تم عزل الابقار المصابة في حظائر خاصة واعدم من كانت أصابتها شديدة بهذا المرض فيما تم حجر باقي الابقار وفحصها للتأكد من عدم اصابتها، دون الاشارة إلى عدد الأبقار التي جرى إعدامها.
وأضاف أنه تتم حاليا مرحلة الحجر على محطة أبقار النصر في محافظة واسط، مع التشديد على منع انتقال الحيوانات خارج المحطة او استخدام حليبها للاستهلاك البشري.
وأكد النايف على عدم وجود اية اصابات بشرية بمرض السل الرئوي، فضلا عن عدم انتقال المرض الى الانسان وخاصة العاملين في المحطة والذين تم فحصهم من قبل الجهات الصحية في المحافظة، حيث تأكد سلامتهم الصحية.
وذكر أن جميع الاجراءات الصحية تمر وفق خطواتها القانونية المنصوص عليها في قانون الصحة الحيوانية والان الوضع الصحي تحت السيطرة التامة.
ولفت إلى أن الجهات البيطرية مستمرة في اجراءاتها لتطويق هذا المرض والحد منه، داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحذر واخذ المعلومة من مصادرها الرسمية.