البرلمان العراقي يقترح احالة جباية أجور الماء الى شركات استثمارية مثل الكهرباء

بغداد _ الاعمار:
ذكرت امانة بغداد ان لجنة الخدمات والاعمار النيابية بحثت المشكلات والمعوقات التي تواجه الأمانة وآليات معالجة شحة الماء في بعض مناطق العاصمة .
جاء ذلك في اجتماع موسع حضره أمينة بغداد ورئيس وأعضاء لجنة الخدمات والاعمار النيابية ووكيلا امانة بغداد للشؤون البلدية والفنية والادارية والمديرين العامين لدوائر أمانة بغداد لمناقشة واقع الخدمات في العاصمة ومشكلة التجاوزات في قطاع الماء والسكن العشوائي ومتابعة قانون امانة بغداد والجهود التي تبذلها المؤسسة في تقديم الخدمات للمواطنين بالاعتماد على تعظيم وارداتها، بحسب بيان صادر عن مديرية العلاقات والاعلام في الأمانة.
وذكرت المديرية ان ” مدير عام دائرة ماء بغداد قدم شرحاً تفصيلياً عن واقع عمل مشاريع امانة بغداد التي تعمل بطاقتها القصوى وتوفر أكثر من (4) ملايين لتر مكعب يومياً من الماء الصافي يضخ عبر الخطوط الرئيسة وصولاً الى الخزانات وشبكات التوزيع ، مبيناً توزيع (300) ألف متر مكعب من الماء الصافي الى مناطق خارج حدود امانة بغداد عوضاً عن تجاوزات الاراضي الزراعية والبناء العشوائي التي تستهلك ما يقارب حجم ما تستهلكه المناطق السكنية الرسمية والتجاوزات التي تحدث من قبل ضعاف النفوس على الخطوط الرئيسة التي تسبب ضعف وصول الماء الى المناطق التي تقع في اطراف العاصمة ” .
وأضافت ان ” أمينة بغداد أكدت وجود متابعة لشكاوى المواطنين حول شحة الماء التي تظهر في بعض الازقة ومعالجتها من قبل الدوائر المختصة بصورة عاجلة مشيرة الى ان تقرير منظمة اليونسكو اوضح استهلاك الفرد البغدادي من الماء تصل الى (400) لتر مكعب يومياً ومن المفترض ان تصل الى (120) لتر مكعب يومياً عبر تثقيف المواطنين بضرورة ترشيد الماء ” .
وبينت ان ” اعضاء لجنة الخدمات والاعمار النيابية قدموا مقترحاً بان تحال عملية جباية اجور الماء الى شركات استثمارية كما هو الحال بالنسبة للكهرباء .
وأخيراً ناقش المجتمعون مشكلات التجاوزات في العاصمة وتفعيل قانون أمانة بغداد وضرورة التنسيق مع القوات الامنية الى جانب وضع ضوابط لتنظيم اكشاك الباعة الجوالين وضوابط لنصب وتوزيع كشك بغداد ” .