البصرة ترحب بموافقة النواب على مشروع العاصمة الاقتصادية

بغداد – الإعمار
أبدى أعضاء في مجلس محافظة البصرة، الخميس، ترحيبهم بموافقة مجلس النواب على قانون تتويج البصرة عاصمة اقتصادية للعراق، وأكدوا أن المشروع يعزز من المكانة الاقتصادية للمحافظة.
وقالت رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس المحافظة زهرة البجاري، في تصريح تابعه “الإعمار”، إن “موافقة مجلس النواب على تتويج البصرة عاصمة اقتصادية للعراق تعني من الناحية المعنوية الاعتراف بفضل البصرة على المحافظات الأخرى، ومن ناحية أخرى من المؤمل أن يؤدي تطبيق القانون الى تطوير الواقع الاقتصادي”.
ولفتت البجاري الى أن “البصرة بوصفها عاصمة اقتصادية سوف تشهد بموجب القانون إنشاء مناطق حرة للتبادل التجاري واستحداث أمانة للعاصمة”.
يذكر أن البصرة تعد القلب النابض للاقتصاد العراقي، فهي تحتوي على خمسة موانئ تجارية نشطة، ومنفذين حدوديين بريين مع إيران والكويت، فضلا عن آلاف المزارع والبساتين، والعديد من المصانع الحكومية الكبيرة، كما تنتج المحافظة معظم كميات النفط العراقي، ومن خلال مستودعاتها الساحلية وموانئها النفطية يتم تصدير الجزء الأكبر من انتاج العراق النفطي، وبحكم وفرة مواردها الاقتصادية وموقعها الجغرافي المطل على الخليج، فقد قرر مجلس المحافظة بدورته السابقة تسميتها عاصمة اقتصادية للعراق، وحتى يكون هذا التتويج نافذا على المستوى الوطني تم تشريع قانون صوت عليه مجلس النواب خلال جلسته التي عقدها اليوم.