“قرار سياسي” يوقف ضخ النفط من كركوك لثلاث ساعات

بغداد _ الاعمار:
استأنف العراق، تصدير النفط من حقول كركوك، بعد ثلاث ساعات من قرار لوزارة النفط بوقف تصديره من دون تقديم اي سبب، فيما رجح مسؤول محلي بالمحافظة ان اسبابا سياسية وراء قرار وقف الضخ.
فبعد ثلاث ساعات فقط من كتاب من الوزارة موجه الى شركة نفط الشمال يقضي بتعليق تصدير النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي عبر انبوب كوردستان النفطي، عدلت الوزارة عن قرارها وقررت استئناف التصدير.
وقال عضو لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة كركوك فؤاد حسين في تصريح صحفي، ان وزارة النفط الاتحادية وعبر كتاب رسمي اوقفت تصدير جزء من النفط المصدر من حقول كركوك عبر الانبوب الكوردستاني الى ميناء جيهان التركي ، مستدركا انه الان تم استئناف تصدير ذلك الجزء.
وبحسب حسين فان الوزارة لم توضح اسباب الايقاف، مستدركا ان المرجح ان تكون اسباب سياسية وراء القرار كون ان الحكومة العراقية لم يعد لديها طلب على نفط كركوك وان المجموع الكلي لنفط كركوك يشكل 17% من مجموع الانتاج النفطي العراقي وان 83% من الانتاج في محافظة البصرة.
ويبلغ المجموع الكلي للانتاج اليومي لحقول نفط كركوك التابعة لشركة نفط الشمال 160 الف برميل، منها 50 الف برميل بصدر الى ميناء جيهان التركي عبر الانبوب الكوردستاني.
وتشرف شركة نفط الشمال على انتاج النفط في حقول جمبور وباباكركر والخبازة في كركوك.