وزير النفط يعلن خططا لإيقاف حرق الغاز المصاحب بحلول 2021

بغداد- الاعمار
ذكر وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي، اليوم الاثنين، بأن تطوير قطاع الغاز في البلاد هو من اولويات الوزارة، لا سيما إيقاف حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والاستفادة منه.

وقال اللعيبي، في حوار نقلته قناة “RT” الروسية وتابعه (منتدى الاعمار العراقي)، إن “العراق يحرق نحو 55% من الغاز المصاحب، بينما يستثمر حوالي 45% منه فقط”، مضيفا أن “وزارة النفط لديها خطط لإيقاف حرق الغاز المصاحب بحلول 2020-2021 وسيتم ذلك على مراحل، حيث من المتوقع أن يزيد العراق، البلد الغني بالنفط والغاز، معدل استفادته من الغاز المصاحب ليصل بحلول نهاية العام الجاري إلى 65%”.

وفيما يتعلق باتفاق فيينا الخاص بتقليص معدلات انتاج النفط ، أكد الوزير التزام العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة “أوبك”، بتعهداته في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط الخام، الهادف لدعم الأسعار المتهاوية.

ويسعى العراق لتنفيذ خطط استثمارية للغاز المحروق، وفي هذا الإطار تدرس الوزارة بناء مجمعات مركزية كبيرة لتخزين الغاز وبناء مجمعات لتسييله والاستفادة منه، بدلا من حرقه في الهواء، ما سيرفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط، بأن العراق يمتلك احتياطيا يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته.