مشاريع كبيرة بين العراق والسعودية تلوح في الافق

بغداد – الاعمار
اعلن القائم باعمال السفارة السعودية في بغداد عبد العزيز الشمري، الخميس، ان بلاده ستكون لديها مشاريع كبيرة في العراق، فيما توقع زيارة وزير التجارة العراقي قريبا الى المملكة.
وقال الشمري في مقابلة اجرته معه صحيفة الشرق الاوسط، ان “توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد تقضي بالنظر إلى العراق بكل أطيافه وفئاته بعين واحدة دون تمييز بين طائفة وأخرى، أو مكون وآخر”، مبينا ان “الحكومة السعودية بصدد القيام بمشاريع كبيرة في العراق لدعم الاقتصاد العراقي، والتي ستكون حافزاً للقطاع الخاص والشركات السعودية لدخول السوق العراقية للانطلاق واقتناص الفرص”.
وتابع انه “خلال عقد المؤتمر الدولي في بغداد الشهر المقبل سنشهد توقيع شراكات ما بين الشركات السعودية الاستراتيجية والشركات المتوسطة والكبيرة مع نظيرتها العراقية”، موضحا أن “يكون هناك زخما كبيرا من الشراكات بين الشركات السعودية والعراقية”.
واكد الشمري ان “احتياجات الشعب العراقي سينظر إليها بأولوية، وستتجاوز بعض الإجراءات البيروقراطية”، متوقعا “خلال الأسبوعين القادمين زيارة لوزير التجارة العراقي إلى السعودية، لوضع اللبنة الأولى لمجلس التنسيق السعودي العراقي والذي يعول عليه البلدان في تأسيس شراكة حقيقية بين الشعبين السعودي والعراقي”.
واضاف الشمري ان “المواطن العراقي والقيادة السياسية في العراق اتضحت لهم الرؤيا ومدى صدق السعودية، وكيف استفادت بعض الدول من انقطاع العلاقة بين البلدين، الذي كان فيه الشعبين هما الخاسر الأكبر”.
وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 28 شباط 2017، سعي بغداد لبناء علاقات مع الرياض على أساس المصالح المشتركة، مبيناً أن السعودية أبدت استعدادها للاستثمار في العراق، فيما دعا إلى التعاون لإيقاف الحروب والنزاعات في المنطقة.