العراق يتسلم طائرة ركاب من طراز “بوينغ 737” الأمريكية

بغداد – الاعمار
تسلم العراق، مساء الأربعاء، طائرة ركاب جديدة من طراز “بوينغ 737″، ضمن عقد مبرم مع الشركة الأمريكية، لشراء 45 طائرة من الطراز ذاته، بحسب وزير النقل العراقي.
جاء ذلك في كلمة للوزير كاظم فنجان الحمامي، ألقاها أثناء حفل استلام الطائرة بمطار بغداد، بحسب بيان الوزارة الذي تسلم الاعمار نسخة عنه.
وقال الحمامي إن “الطائرة الجديدة جاءت مكملة للعقد المبرم ما بين وزارة النقل وشركة بوينغ الأمريكية، نتيجة جهود الوزراء السابقين في دعم الأسطول الجوي العراقي”.
ووقعت حكومة بغداد عام 2008، عقدًا مع الشركة الأمريكية لتزويدها بـ 45 طائرة ركاب من طراز “بوينغ 737” لتعزيز أسطول النقل الجوي العراقي الذي انهار خلال العقود الماضية نتيجة الحروب.
وبتسلّم طائرة اليوم، يكون العراق قد تسلّم 16 طائرة ضمن العقد المبرم، بحسب تقارير صحفية نشرتها وسائل إعلام محلية.
وأضاف الوزير “الوزارة تعتمد اليوم على تأهيل وتطوير القدرات العراقية التي تضيف لمسات جديدة على واقع خدمات الخطوط الجوية”.
وتابع في كلمته “سيما بعد تمكن الطيارين الشباب الجدد من قيادتها من (مدينة) سياتل الأمريكية بعد أن تم منحهم الثقة بقيادة الطائرة، بعد أن كان طيارون أجانب يقومون بهذه المهمة ويكلفون الدولة مبالغ طائلة”.
ولفت أن “الطائرة (الجديدة) ستمنح الخطوط الجوية العراقية إمكانية أخرى في تنشيط الحركة الملاحية”.
يشار إلى أن الأسطول الجوي المدني العراقي قد انهار تماما جراء فرض الحصار على البلاد مطلع تسعينات القرن الماضي، وحتى إسقاط النظام السابق في 2003.
وباعت بغداد طائراتها القديمة كخردة بعد أن تآكلت في المطارات جراء توقفها عن العمل وعدم إجراء الصيانة عليها طوال سنوات الحصار.
ويمتلك العراق حاليا أسطولا حديثا من طائرات نقل المسافرين، يتكون من 32 طائرة من طرازي “بوينغ” الأميركية و”بومباردو” الكندية، استوردها حديثا ضمن عقود أبرمها في الأعوام الماضية ضمن خطة لإعادة تنشيط شركة الخطوط الجوية العراقية.
ويمتلك العراق أربعة مطارات مدنية أكبرها مطار بغداد الدولي، يليه مطار البصرة، ثم النجف، والموصل، فيما يمتلك الإقليم الكردي شمالي العراق مطارين هما أربيل والسليمانية، والأخيران يخضعان لسلطة الإقليم.‎‎