السبهان وماكغورك يزوران منفذ عرعر الحدودي

بغداد – الاعمار
تفقد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان والمبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك، الأربعاء، 16 أب 2017، منفذ عرعر الحدودي مع السعودية جنوب غرب العراق.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي إنه استقبل، امس الأربعاء “وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ومبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك في منفذ عرعر الحدودي مع السعودية في الأنبار”.
ونشر السبهان صورة على تويتر، اليوم الأربعاء، خلال تواجده في منفذ عرعر إلى جانب ماكغورك والعيساوي، وكتب في تغريدة “من عراق الأخوة والمحبة منفذ عرعر العراقي”.
ولفت العيساوي إلى أن “الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع منفذ عرعر الحدودي وآلية العمل به، فضلا عن آلية استقبال الحجاج واستعداد المنفذ ليكون تجاريا امام البضائع بين الرياض وبغداد”. وأشار العيساوي إلى أن “السبهان أكد استعداده لدعم احتياجات منفذ عرعر”.
وكان السبهان وماكغورك برفقة السفير السعودي لدى بغداد عبد العزيز الشمري، والسفير العراقي لدى المملكة رشدي العاني.
بدوره، أكد نائب محافظ الأنبار للشؤون الإدارية مصطفى العرسان أن الزيارة “خطوة إيجابية”، لافتا إلى أن “منفذ عرعر الحدودي سيتم العمل به تجاريا بين الرياض وبغداد قريبا، بعد الانتهاء من تفويج الحجاج وربما حتى اعادتهم بعد إكمال المراسم لغرض التبادل التجاري بين البلدين”.
وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي سعد الحديثي إن “هناك اتفاقا مع الجانب السعودي على إعادة تأهيل المعبر وافتتاحه بشكل كامل لأغراض التبادل التجاري والزيارات بين البلدين، وهذا الاتفاق جرى خلال زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية”.
وأوضح الحديثي أن هناك مساع بين بغداد والرياض أيضا لإعادة افتتاح معبر الجميمة في محافظة المثنى.
وكان منفذ عرعر المعبر البري الرئيسي بين العراق والسعودية، إلى حين إغلاقه قبل نحو 27 عاما إثر غزو العراق للكويت ابان عهد النظام السابق.