مشروع واعد لتوسيع حرم الإمام الحسين الى “30 ضعفا”

بغداد – الاعمار
ذكرت هيئة إعادة إعمار العتبات الدينية، امس السبت، أنها ستقوم بتنفيذ مشروع لتوسعة حرم “الإمام الحسين “في مدينة كربلاء وذلك على أربع مراحل، الأمر الذي سيزيد مساحة الحرم نحو 30 ضعفا مما هي عليها الآن.
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مدير هيئة إعادة إعمار العتبات الدينية حسن بلارك قوله   ( 29 نيسان 2017)، أن هناك مشروعا ستنفذه الهيئة لإضافة حوالي 38 هكتارا من مساحة الأراضي حول حرم “الإمام الحسين ” في مدينة كربلاء، وهو مكون من أربعة مراحل ستزيد من مساحة الحرم 30 ضعفا.
وبشأن التوسعة المتوقعة أفاد بلارك أن “المشروع عبارة عن بناء ثلاثة صحون إضافية حول مقام الإمام الحسين، حيث تقتضي المرحلة الأولى من المشروع التي سوف تنطلق تحت عنوان (عقيلة بني هاشم) وسيتم خلالها إنشاء حوالي نصف مساحة صحن السيدة زينب وصحن الامام الحسين، كما يتوقع ان تستغرق هذه المرحلة حوالي سنة.”
كما أوضح أيضا أنه سيتم رفع “القبة الحسينية” الجديدة والتي ستكون أعلى من القبة القديمة بحوالي السبعة أمتار، لافتا إلى أن هذا المشروع يتطلب إعادة هيكلة لأعمدة الحرم من أجل تنحيفها وتدعيمها حيث تولت محافظة كرمان الايرانية تنفيذ هذا المشروع.
وأشار إلى أن تكلفة إعادة هيكلة كل عامود في الحرم تبلغ حوالي 1,4 مليون دولار ويتطلب تنفيذه حوالي الـ 6 أشهر، مضيفا أن” أحد الخيرين من شمال البلاد تبرع بمبلغ يقدر بحوالي الـ 6 ملايين دولار لإعادة هيكلة أربعة من العواميد”.
الجدير بالذكر أن مشروع توسعة الحرم تأتي بالتزامن مع حلول شهر شعبان وذكرى ميلاد “الامام الحسين”، وأفاد مدير هيئة إعادة إعمار العتبات الدينية حسن  بلارك أن المشروع قد يستغرق 6 سنوات وستكون بعدها مساحة تقدر ب 230 ألف متر بناء تحت تصرف العتبة الحسينية والمقام.
مصدر: المسلة