صندوق الاسكان: اعتماد راتب الكفيل الكلي بدل الاسمي لتسهيل اجراءات القروض

الاعمار
كشف مدير عام صندق الاسكان التابع لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة باسم بهاء الدين مصطفى بأعتماد راتب الكفيل الكلي بدل الاسمي لتسهيل أجراءات منح القروض الاسكانية.فيما أكد ان الصندوق سيقوم قريبا بمنح قروض اسكانية للمناطق المحررة في محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل.
وقال مصطفى، ان الصندوق حصل على موافقة مجلس الوزراء بتسهيل اجراءات منح القرض الاسكاني للمواطنين بأعتماد الراتب الكلي للكفيل بدلا من الراتب الاسمي وهذا ما سهل على المقترض بسهولة الحصول على كفيل واحد بعد ان كان يعجز عن توفر اكثر من كفيل لغرض الحصول على قرض الـ 50 مليون دينار وهو الحد الاعلى للقرض الاسكاني ضمن مبادرة البنك المركزي العراقي.منوها ان هناك تعديل آخر لتسهيل الاجراءات هو منح القرض الاسكاني بدفعتين اي بواقع 20مليون دينار وعند الانتهاء يمنح ببقية المبلغ 30 مليون دينار او بالعكس وهذا كان يسبب مشكلة للمقترض لعدم توفر السيوله الماديه له الانجاز وحدته السكنية حاليا تم منح المقترض وحسب رغبته ثلاث دفعات يمنع للبتلو 30% او 35%من القرض وعند التسقيف يمنح نفس النسبة من الدفعة الاولى وبعد الانتهاء يمنح الدفعة الاخيرة.
وأضاف مصطفى ان الصندوق سيقوم قريبا بأقراض المواطنين ضمن المناطق المحررة في محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل بعد تخصيص بناية في الجانب الايسر .مشيرا الى ضرورة عمل بقية دوائر الدولة المتمثلة بدوائر العقاري والبلدية والتي لها علاقة بعمل صندوق الاسكان من أجل أتمام أجراء عمليات أقراض المواطنين للقرض الاسكاني.
وبين مصطفى ان الصندوق تمكن من أنجاز منح أكثر من 94 الف قرض أسكاني منذو تأسيس المصرف ولحد ألآن.مبينا ان خطة الصندوق تعتمد على آلية تنفيذ وصرف مبلغ قرض البنك المركزي البالغ (834) مليار دينار . منوها ان الصندوق قام بصرف (600) مليار دينار من هذا المبلغ لحد الان.حيث تم وضع خطة عام 2017 بأستخدام المبالغ المتبقية والبالغة (234)مليار دينار . حيث تم احتساب عدد المقترضين من اجل حجز المبالغ لهم كدفعة متبقية ان كانت ثانية او ثالثة أضافة الى ان بقية المبالغ سيتم من خلاله استقبال به معاملات جديدة.
ونوه مصطفى ان المصرف أمن مبالغ المقترضين للقرض الاسكاني لغاية شهر آب المقبل من العام الحالي من رأس المال المتبقي من مبادرة البنك المركزي العراقي.مشيرا ان في حال نفاذ رأس مال البنك المركزي سنلجأ الى رأس مال الصندوق المتراكم من خلال جباية أقساط القروض الاسكانية والذي سيستخدم لحالتين الاولى من اجل ان نتمكن من الايفاء التزاماتنا مع البنك المركزي بتسديد الاقساط المستحقة خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي . علما ان الصندوق استلم هذه المبالغ من البنك المركزي بفترة سداد خمسة سنوات فيما عملنا على مضاعفة فترة السداد على المواطنين لمدة عشرة سنوات.والجزء الاخر سيخصص لاقراض المواطنين.
وذكر مصطفى ان الصندوق ساهم بأقراض مواطنين لبناء وحدات سكنية بلغت منذو تأسيس الصندوق عام 2004 ولحد ألآن تجاوزت أكثر من (94) الف وحدة سكنية . مؤكد ان الصندوق تمكن منذو شهر حزيران الماضي من عام 2016 ولحد الآن من استلام أكثر من (45) الف معاملة أقراضية ضمن مبادرة البنك المركزي العراقي تشمل تسديد دفعة اولى وثانية وأخيرة.
وأوضح مصطفى ان قروض صندوق الاسكان في بغداد والمحافظات ساهمت مساهمة فعالة ليس ببناء وحدات سكنية فقط وأنما ساهمت في تشغيل الايدي العاملة كافة من عمال وبنائين وحدادين ونجارين وأصحاب والورش والمواد الانشائية وغيرهم وبذلك هذه القروض ساهمت بالحد من البطالة وتوفير مصدر معيشي كريم للعوائل العراقية مما سبب حدوث انتعاش اقتصادي لشريحة كبيرة في المجتمع العراقي.
وعن وجود مشاكل من حيث تسديد اقساط القروض ، أشار مصطفى ان الصندوق كان يواجه مشاكل بعملية جباية الاقساط بسبب عدم فعالية البرنامج المستخدم لعملية الجباية وحاليا تم استخدام برنامج حديث لجباية الاقساط وبكوادر متميزة وتم من خلال هذا البرنامج فرز السلبيات السابقة مؤكدا ان الصندوق عازم على تلافي جميع الاخطاء التي واجهت الصندوق بعملية جباية تسديد أقساط القروض الاسكانية.داعيا المقترضين التزام بتسديد أقساط القرض الاسكاني بمواعيدها من اجل تلافي المقترضين من تحميلهم غرامات تأخيرية وتكون هذه الغرامات تصاعدية في حالة تأخر السداد لفترة طويلة.فضلا عن ان التزام بسداد أقساط هذه القروض سيساعد الصندوق بالاستمرار في عملية أقراض مواطنين آخرين وحل مشكلة أزمة السكن التي يعاني من العراق .
واوضح مصطفى ان الصندوق يمنح القروض لبناء وحدات سكنية وأضافة بناء على ارض لاتقل عن 100 م2 وان لايقل البناء عن 65م2 مع توفر أجازة بناء وخارطة والكفيل واوراق ثبوتية المقترض . مشيرا ان مبادرة البنك المركزي أضافت فقرة أقراضية للصندوق وهي منح قروض (50) مليون دينار لشراء وحدات سكنية في مشاريع سكنية استثمارية . مؤكدا ان هذه المبادرة مكنت الصندوق من استقبال أكثر من (800) معاملة لشراء وحدات سكنية لحد ألآن وان هذه المشاريع متوفرة في بغداد وكربلاء والنجف والسماوه .
وطالب مصطفى المواطنين الراغبين بالحصول على القروض الاسكانية بالابتعاد من اصحاب النفوس الضعيفة والمتمثلة بالمعقبين وهذه العملية تدخل في عملية الفساد الاداري والمالي وهذا ما نسعى اليه بالحد من عملية الفساد من اجل اظهار الدائرة بالمظهر الائق امام المواطنين من خلال توفير افضل الخدمات لهم .مؤكدا ان الصندوق وضع خطة لتسير وتسهيل استلام وتسليم المعاملات الاقراضية وفق اجراءات مبسطة دون الحاجة الى تدخل اي وسيط او ابتزاز.مؤكدا ان أساس الفساد هو بسبب تأخر أنجاز المعاملات .مشيرا ان الصندوق في بعض الايام ينجز ما يقارب 300 ـ 400 صك أقراضي وهذا بحد ذاته أنجاز للصندوق.