صالح: العراق سيحصل على نحو 16 مليار دولار لسد فجوة الموازنة

بغداد – الإعمار
أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الخميس، أن العراق سيحصل على نحو 16 مليار دولار لسد فجوة الموازنة، مبينا أن اتفاق الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي سيستمر لغاية منتصف عام 2019.
وقال صالح، إن “العراق سيحصل من خلال اتفاقه مع المنظمات الدولية والدول السبع على ما يقارب من 16 مليار دولار لسد فجوة الموازنة العراق العامة، وهو ما يقترب من الفجوة المالية في الموازنة المقدرة بـ 18 مليار دولار”.
وأضاف صالح أن “العراق وقع في 7 تموز 2016 مع صندوق النقد الدولي الاتفاق الاستعداد الائتماني لتقديم قرض بقيمة 5.3 مليار دولار”، مبينا أن “العراق سحب لغاية الآن من القرض ما يقارب الملياري دولار”.
وتابع أن “الاتفاق مع صندوق النقد الدولي سيستمر لغاية منتصف عام 2019 وبواقع 36 شهرا”، مشيرا إلى أن “القرض سيكون بفائدة ميسرة تبلغ 1.5% سنويا وبفترة سداد خمس سنوات وبفترة سماح تبلغ سنتين”.
وأوضح صالح أن “البنك الدولي سيقدم أيضا للعراق قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، إضافة إلى قرض من مجموعة الدول الصناعية السبع وبواقع 4.2 مليار دولار، فضلا عن تأجيل 4.6 مليار دولار ناجمة عن تعويضات حرب الكويت”.
وأشار صالح إلى أن “العراق سيقوم بتنفيذ البرامج والأهداف المالية والنقدية ووضعها في أطار يؤمن الاستقرار المالي للعراق ومواجهة التحديات المالية والأمنية”.