صحيفة أردنية: فتح طريبيل سيقلص الركود بالاقتصاد الأردني ويعيد الحياة لقطاعات عدة

بغداد – الإعمار
رجحت صحيفة “الغد” الأردنية، الأحد، تقلص الركود بالاقتصاد الأردني وإعادة الحياة لقطاعات عدة بعد فتح منفذ طريبيل الحدودي مع العراق، فيما أشارت إلى أن رحلة الشاحنة الأردنية المحملة ببضائع للعراق أصبحت تستغرق 10 أيام بدل يومين.
وذكرت الصحيفة، إن “قرب فتح معبر الكرامة (طريبيل) الواصل بين الأردن والعراق، يبشر بإعادة الحياة إلى قطاعات اقتصادية عدة في المملكة، فيما يؤكد خبراء أن ذلك سيشكل فرصة لتقليص أثر الركود الذي يعاني منه الاقتصاد منذ فترة”.
وأضافت أنه “قطاع الشاحنات يعد من أهم القطاعات التي تأثرت سلبا بسبب إغلاق الحدود مع العراق؛ إذ بلغت خسائره 200 مليون دينار خلال السنوات الست الماضية بسبب سلسلة إغلاقات، ولم تقتصر الخسائر على قطاع الشاحنات فقط، وإنما أغلق ما يقارب 150 مكتبا لشركات التخليص التي كانت تعمل داخل مركز الكرامة الحدودي”.
وتابعت أن “رحلة الشاحنة الأردنية المحملة ببضائع للعراق تستغرق 10 أيام منذ الانطلاق من الأردن مرورا بالأراضي السعودية ثم إلى الحدود الكويتية ليتم تفريغ البضائع بشاحنات كويتية وبعدها يتم نقلها إلى البصرة في العراق، فيما كان نقل البضائع عبر منفذ طريبيل يستغرق يومين”.