مجلس الوزراء: بلوغ الإيرادات الجمركية 685 مليار دينار خلال ثمانية أشهر

بغداد – الاعمار
أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، الأحد، عن أن الإيرادات الجمركية بلغت أكثر من 685 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الماضية، وفيما أكدت خفض مستوى الإنفاق الحكومي الى النصف، أشارت الى شمول أكثر من مليون أسرة برواتب الحماية الاجتماعية.
وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي في إيجاز صحفي، إن “الحكومة تجاوزت أصعب التحديات الاقتصادية التي واجهت العراق بعد أن كانت هناك مخاوف من عدم قدرة الحكومة على توفير الغطاء المالي لضمان الرواتب وتأمين التخصيصات المالية اللازمة للقوات العراقية والقطاعات الأخرى”، لافتا الى “ضغط النفقات وخفض مستوى الانفاق الحكومي إلى النصف وتحقيق استخدام امثل للموارد المالية المتوفرة وتوجيهها بالصورة الصحيحة”.
وأضاف الحديثي أن “الحكومة استطاعت، وبفضل الإجراءات الجديدة التي وضعتها وبمتابعة مباشرة من مكتب رئيس مجلس الوزراء، رفع إيرادات الجمارك الى أكثر من 647 مليار دينار في عام 2016 وبزيادة مقدارها اكثر من 231 مليار مقارنة بالمعدل الذي كانت عليه في السنوات السابقة، علما ان حجم الاستيراد قد انخفض خلال عام 2016، وهذا يعني ان الزيادة الفعلية اكبر من الرقم أعلاه”.
وأوضح أن “الإيرادات الجمركية ارتفعت خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي فقط لتصل الى اكثر من 685 مليار دينار، كما نجحت الحكومة بفضل سياساتها المالية في تحسين تصنيف العراق الائتماني في السوق المالية الدولية”.
وتابع أن “الحكومة نجحت كذلك في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل شرائح جديدة، حيث تجاوزت أعداد المستفيدين منها مليوناً و1150 ألف أسرة، وتم كشف اكثر من 23 ألف حالة فساد في هذا الملف لاشخاص كانوا يحصلون على اعانات اجتماعية بغير استحقاق كونهم يتقاضون رواتب وظيفية او تقاعدية”.