العبادي: مراجعة مقترح الموازنة الاتحادية و تأمين الالتزامات الدولية

بغداد – الاعمار
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد، بإجراء مراجعة دقيقة لمقترح الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018، كما وجه ايضا بوجوب تأمين الالتزامات الدولية والوطنية بتسديد مستحقات القروض والعمل على زيادة الايرادات غير النفطية.
وقال مكتب العبادي في بيان صدر على هامش اجتماعه بالكادر المتقدم في وزارة المالية بشان مناقشة موازنة عام 2018، ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه، اليوم، الكادر المتقدم في المالية باجراء مراجعة دقيقة لمقترح الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018”.
وشدد العبادي خلال البيان على ضرورة “تحقيق المزيد من خفض النفقات التشغيلية للرئاسات الثلاث وللوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى الحدود الدنيا لضمان تأمين النفقات الأساسية، وفي مقدمتها الرواتب والأجور لكل العاملين في الدولة، والرواتب التقاعدية، والرواتب والاجور الاخرى، فضلا عن تأمين رواتب الحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية، وإدامة متطلبات الأمن والدفاع والدواء”.
واكد على “وجوب تأمين الالتزامات الدولية والوطنية في تسديد مستحقات القروض وفوائدها، والإستمرار في تأمين سندات دفع مستحقات المقاولين”، لافتا الى انه “وجه بالعمل على زيادة الايرادات غير النفطية من خلال تفعيل الانشطة المختلفة وزيادة الانتاجية، والتأكيد على تنشيط القطاع الخاص بما يمكنه من اداء دوره المنشود في تحسين الأداء الإقتصادي ورفع مساهمته في الناتج المحلي الوطني”.