ارتفاع معدل التضخم لشهر آب بنسبة 0.5% والسنوي بنسبة 0.2%

بغداد – الاعمار
اعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن ارتفاع معدل التضخم لشهر آب الماضي بنسبة 0.5%، والتضخم السنوي بنسبة 0.2%، مشيرة الى ان المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث تابعه “الاعمار”، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر اب الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”، مبينا أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.
وأضاف الهنداوي أن “مؤشرات التضخم لشهر اب الماضي شهدت ارتفاعا بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، اضافة الى ارتفاع التضخم السنوي بنسبة 0.2% مقارنة بشهر تموز 2016 “.
وأشار الهنداوي الى ان “الارتفاع في التضخم جاء نتيجة ارتفاع اسعار قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.3% وارتفاع اسعار اقسام الملابس والاحذية والسكن والنقل بنسبة0.1% وارتفاع قسم الترفيه والثقافة بنسبة 3.1%، اضافة الى ارتفاع قسم السلع والخدمات بنسبة 0.3%”.
واوضح الهنداوي ان “المسح الذي تم اجراه خلال شهر آب لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات”.