إبرام مذكرة تعاون مصرفي بين العراق وإيران

بغداد – الاعمار
أبرمت حكومتا العراق وإيران مذكرة تعاون مصرفي، الاربعاء، وذلك في اطار علاقات الوساطة المالية بين البنك المركزي العراقي ونظيره الإيراني.
وأوضح البنك المركزي الايراني في بيان، نشرته وكالة (أرنا)، وتابعه “الاعمار”، أنه “بهدف توسيع نطاق التعاون وانفاذا لاتفاقية التعاون المبرمة بين محافظ البنك المركزي العراقي ونظيره الايراني في العام الماضي، اجتمع كل من وليد عيدي عبدالنبي مستشار محافظ البنك المركزي العراقي وفيصل وسام المدير التنفيذي للبنك التجاري العراقي (TBI) مع حسين يعقوبي مدير الشؤون الدولية بالبنك المركزي الايراني في طهران”.
واشار الى انه “تقرر في الاجتماع، اجراء التنسيقات اللازمة والرامية لعقد اللجنة المصرفية المشتركة التي تضم بنوكا حكومية وخاصة للبلدين، اجتماعا بطهران في غضون الاسبوعين القادمين”.
واشار المركزي الايراني الى أن “المفاوضات التي استمرت ليومين بين الجانب الايراني والعراقي، اختتمت بعد توقيع مذكرة تعاون مصرفي ودراسة محضر المباحثات الفنية”.
وأكد البنك أن “من المقرر بعد دراسة المحاضر المنظمة، توقيع الاتفاقيات المعنية في اطار اجتماع اللجنة المشتركة المزمع عقده في طهران”.
يذكر أن من بنود المذكرة الموقعة، تبادل فتح حسابات بعملة اليورو، ووضع آليات استخدام العملات المحلية في تسوية المدفوعات التجارية وربط نظام الدفع الآلي بين الجانبين فضلا عن دعم وتسهيل افتتاح فروع المصارف البنوك التجارية في ايران والعراق وتسهيل عملية دفع وتحويل مبالغ المسافرين والزائرين بين البلدين واخيرا عقد دورات تدريبية لموظفي البنكين المركزيين.