السويد تنوي البدء ببرنامج لدعم العراق بتوفير 23 مليون دولار سنويّاً

بغداد – الاعمار
دعا وزير الخارحية ابراهيم الجعفري، الاثنين، الى مساهمة الشركات السويدية في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقـية، فيما اعلن السفير السويدي في بغداد بونتس ميلاندر أن حكومة بلاده ستبدأ برنامجاً لدعم العراق مطلع العام المقبل بتوفير مبلغ 23 مليون دولار سنوياً.
وقال المكتب الاعلامي للجعفري في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “وزير الخارجية ابراهيم الجعفري تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السويد الجديد لدى العراق بونتس ميلاندر”، مشيراً الى أن “الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين بغداد وستوكهولم، وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين”.
وابدى الجعفري، بحسب البيان “استعداد وزارته لتوفير كل الدعم لنجاح عمل البعثة الدبلوماسية”، موضحا “اننا نقدر مواقف السويد الداعمة للعراق في المحافل الدولـية وتوفير المساعدات المختلفة في حربه ضد الإرهاب، نتطلع لزيادة حجم التعاون بين برلمان البلدين”.
وأضاف، أن “العراق حقق انتصارات كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية من خلال وحدة العراقـيين، ومساندة الدول الصديقة”، داعياً إلى “توقيع مذكـرات تفاهم في مختلف المجالات، ومساهمة الشركات السويدية في إعادة إعمار البنى التحتـية للمدن العراقـية”.
من جهته، أكـد سفير السويد الجديد لدى العراق، “عمق وقوة العلاقات بين بغداد وستوكهولم”، مبيناً “اننا سنعمل على كل ما شأنه تعزيز التعاون بين البلدين بمختلف المجالات”.
وتابع، أن “الحكومة السويدية ستبدأ برنامجاً لدعم العراق بالتعاون مع الحكومة العراقـية مطلع العام المقبل بتوفير مبلغ 23 مليون دولار سنوياً على مدى 5 سنوات”، مجدداً دعوته للجعفري لـ”زيارة ستوكهولم في إطار فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك بين البلدين”.