النفط تعلن ضخ 200 الف برميل عبر الموانئ الجنوبية تعويضا عن صادرات الشمال

بغداد – الاعمار
اعلنت وزارة النفط، السبت، عن ضخها 200 الف برميل من النفط الخام عبر الموانئ الجنوبية، مبينة ان ذلك جاء تعويضا عن صادرات الشمال.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه ان “شركة نفط البصرة باشرت بضخ كمية 200 الف برميل من النفط الخام يوميا من حقول الوسط والجنوب اضافة الى معدل الصادرات االنفطية اليومية البالغة اكثر من 3 مليون و200 الف برميل التي يتم تصديرها عبر الموانى الجنوبية”.
واضاف اللعيبي ان “القرار الذي تم اتخاذه يأتي تعويضا عن الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي، بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية”.
وتابع اللعيبي انه “سيتم الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة لحين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية الى معدلاتها السابقة”، مؤكدا ان “هذه الصادرات لا تؤثر على التزام العراق بقرار خفض الانتاج وان الوزارة حريصة على الاسراع في وضع الحلول والمعالجات للحقول والمنشات النفطية في محافظة كركوك ونينوى وصلاح الدين” .
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان “وزير النفط قد وجه المسؤولين والشكات النفطية بالاسراع في عملية تقييم انبوب الصادرات النفطية كركوك – جيهان وانبوب نقل النفط الخام كركوك- بعداد واعادة تاهيلهما”.
واوضح جهاد ان “الوزارة تعمل على نقل وتصريف النفط الخام من حقول كركوك بهدف تلبية احتياجات المصافي ومحطات الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب ومعالجة تراكمات جميع المشاكل الفنية والاصرار التي تسببت بها الحرب على عصابات داعش الارهابية وتداعيات الاستيلاء على حقلي باي حسن وهافانا وتاثيرهما على الانتاج الوطني منحقول كركوك ومشاكل تصريف النفط الخام”.