الكهرباء تصدر أوامر بتجهيز البصرة بـ 12 ساعة فقط

بغداد – الاعمار
كشف رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، الخميس، عن صدور اوامر من وزارة الكهرباء تقضي بتجهيز البصرة بالكهرباء لـ12 ساعة فقط اضافة الى تصديرها اكثر من 900 ميجاواط من انتاجها الى بقية المحافظات، وفيما ارجع ذلك الى رفض المحافظة مشروع الجباية، كشف بان المجلس سيبحث هذه البرمجة، اليوم، لإصدار قرار مناسب بذلك ، وتوعد باتخاذ قرار حاسم تجاه كل مسؤول يطبق اوامر تضغط على الاهالي.
وقال البزوني، لوسائل إعلام محلية، تابعها “الاعمار”، إنه “زار مساء الاربعاء، مركز السيطرة الرئيسية لكهرباء المنطقة الجنوبية، واطلع على واقع التوليد والاستهلاك لمحافظة البصرة”، موضحا ان “بيانات السيطرة كشفت عن حجم كبير لتوليد الطاقة من المحافظة، لكن في ظل برمجة وضعتها وزارة الكهرباء للبصرة بساعتي تجهيز مقابل ساعتين للقطع في شمال البصرة، وأربع ساعات تجهيز مقابل ساعتين للقطع بمركز المدينة”.
واشار الى ان “البصرة تصدر عبر الشبكة الوطنية من انتاجها اكثر من 900 ميجاواط الى بقية المحافظات”، لافتا الى أن “ذلك يأتي على ضوء اوامر صادرة من وزارة الكهرباء والتي وعدت عبر وسائل الاعلام بتجهيز البصرة 20 ساعة بالكهرباء لكنها اخلفت وعدها على ارض الواقع”.
وتابع البزوني ان “مجلس المحافظة سيناقش برمجة التجهيز وكميات الانتاج المصدرة، اليوم، ليصار الى اتخاذ الاجراء المناسب”، مردفاً انه “وفي حال وجد المجلس ذلك الاجراء من قبل الوزارة ضمن الاطار الانتقامي والتعسفي فأن ممثلي البصرة سيتخذون الاجراء المناسب مع الوزارة خاصة وان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه بمراعاة المحافظة وتجهيزها بـ20 ساعة من الكهرباء”.
وأضاف البزوني ان “وزارة الكهرباء تدفع بهذا الاتجاه لرفض البصرة مشاريع لوزارة الكهرباء ومنها مشروع جباية الكهرباء”، مبينا ان “المجلس مع الترشيد وحفظ منظومة الكهرباء، وكذلك يقف مع مشروع الجباية شريطة ان لا يزيد من اعباء الاهالي”.
وشدد البزوني ان “المجلس سيتخذ اجراءات مباشرة لتحسين واقع تجهيز الكهرباء والاعتماد على محطات توليد المحافظة وكوادرها وموظفيها، ولن يمضي باتجاه مقاضاة وزارة الكهرباء باعتبار ان سلسلة الاجراءات ستستغرق وقتاً طويلا في هذا الاتجاه”، متوعدًا بـ”اتخاذ المجلس قرارات حاسمة بحق كل مسؤول يطبق قرارات من شأنها الضغط على اهالي البصرة في ملف الكهرباء”.