موسكو ترحب بمقترح العراق بإنشاء منتدى أعمال عراقي – روسي

بغداد – الاعمار
رحبت الحكومة الروسية، الاربعاء، بمقترح العراق بإنشاء منتدى أعمال عراقي روسي، فيما اكدت حكومتا البلدين على ضرورة تنشيط العلاقات الشاملة بين البلدين.
وقال المكتب الاعلامي لوزير الخارجية في بيان تلقى “الاعمار”، إن “اللجنة العراقـية-الروسية المشتركة عقدت اجتماعا في العاصمة الروسية موسكو برئاسة إبراهيم الجعفري عن الجانب العراقي وديمتري روغوزين نائب رئيس روسيا الاتحادية عن الجانب الروسي تمهيدا لعقد الدورة السابعة لأعمال اللجنة مطلع العام 2018”.
واضاف المكتب، أن “الطرفين استعرضا العلاقات الاقتصادية والتجارية العراقـية-الروسية، ومواصلة العمل سوية على تطوير الأسس القانونية، والتنظيمية للتعاون الثنائي بين البلدين”، مبينا ان “الاجتماع شهد بحث التطور المتصاعد في التعاون المشترك في مجال الصناعة، وزيادة زخم الجهود في تطوير التعاون في مجال النفط والغاز، وأبدى الطرفان الرغبة في توفير مستلزمات المساهمة الفاعلة للجانب الروسي في تطوير وتأهيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وشبكات النقل في العراق”.
وتابع المكتب، أن “الطرف الروسي رحب بمقترح العراق إنشاء منتدى أعمال عراقي-روسي”، لافتا الى ان “الطرفين أشارا إلى فرص التعاون الواعدة بين البلدين في مجال الزراعة، والموارد المائية، والتعاون الثنائي في إعادة تأهيل، وإعمار، وبناء مشاريع جديدة للبنى التحتية”.
واوضح المكتب، أن “الطرفين عبرا عن ضرورة بذل الجهود للارتقاء بالتعاون الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بما في ذلك غرف التجارة، والصناعة، ومجالس الأعمال المشتركة، وتقديم كل الدعم الممكن لتبادل زيارات الوفود، والمشاركة في المؤتمرات الدولية المتخصصة في كلا البلدين، وتوفير مستلزمات النهوض بالعمل المصرفي، والمالي”.
واشار المكتب الى ان “الطرفين ايدا ضرورة تنشيط العلاقات الشاملة بين البلدين، وحث الشركات الروسية على المشاركة في المناقصات التي تعلن عنها مختلف الوزارات العراقـية”.
وتابع المكتب، أن “الجانب العراقي أعرب عن اهتمامه في تنشيط العلاقات الثقافـية بين البلدين، والتطور التدريجي للتعاون في مجال التعليم، والصحة، وتوقيع المزيد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات”.