النزاهة تسترجع مليونين ونصف المليون دولار كانت بذمة شركات طيران دولية

بغداد – الاعمار
كشفت هيئة النزاهة، الخميس، عن استرجاع قرابة المليونين ونصف المليون دولار إلى خزينة الدولة، مشيرة إلى أن هذه الأموال كانت بذمة شركات طيران دولية.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “فريق العمل الميداني التحقيقي التدقيقي المؤلف لفتح ملفات وزارة النقل تمكن من استرجاع مبلغ مليونين و377 ألفا و811 دولارا إلى خزينة الدولة”، مبينة أن “تلك المبالغ التي تم استرجاعها تمثل ديونا مالية مترتبة بذمة شركات الطيران الدولية”.
وأضافت أن “هذه المبالغ مستحَقة الدفع منذ أكثر من سنتين إلى المنشأة العامة للطيران المدني في وزارة النقل عن حقوق عبور الأجواء العراقية وأجور الهبوط والمبيت في مطار بغداد الدولي”.
ولفتت الهيئة إلى أنها “الفت في 2015 فرقاً ميدانية تحقيقية تدقيقية تسبر ملفات وزارات ومُؤسَّسات الدولة التي تشوبها شبهات فسادٍ، إضافة إلى تأليفها فرقاً جوَّالةً تفتيشيَّةً سرِّيَّـةً تقوم بجولاتٍ تفتيشيَّةٍ في الدوائر التي تكون ذات المساس المباشر بالمواطنين، تهدف التأكُّد من تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وعدم تعرُّضهم للابتزاز”.
يذكر أن هيئة النزاهة، هي هيئة حكومية رسمية مستقلة معنية بالنزاهـة العامة ومكافحة الفساد، أنشئت في العراق باسم مفوضيـة النزاهة العامة بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم العراقـي وعدها الدستور العراقي الدائم لعام 2005 إحدى الهيئات المستقلة وجعلها خاضعة لرقابة مجلس النواب وبدل اسمها إلى هيئة النزاهة.