50 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني إلى العراق يومياً

بغداد – الاعمار
كشف المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز الإيرانية حميد رضا عراقي، الاثنين، أن إيران ستبدأ تصدير الغاز إلى العراق في القريب العاجل، وبمعدل 50 مليون متر مكعب يومياً.
وقال عراقي في كلمة له في المعرض الثاني والعشرون للنفط والغاز في العاصمة طهران أنّه “حسب الخطة السادسة للتنمية والتي أقرها مجلس الشورى الإسلامي فإنه من المفترض أن تتمكن إيران من تصدير 200 مليون متر مكعب من الغاز”.
وتابع “في هذا المجال أجرينا محادثات مع العراق خلال اليومين الماضيين وتم تحديد الإجراءات المصرفية من أجل البدء بتصدير الغاز إلى العراق حيث سيتم تصدير نحو 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى هذا البلد”.
ولفت عراقي، إلى أن المحادثات لا تزال مستمرة بين إيران وعمان حول تصدير الغاز وسيتم البدء بهذه العملية فور إبلاغها بهذا الأمر.
وحول رغبة أفغانستان باستيراد الغاز الإيراني وقال “نسعى للتأكد من الجهة التي تريد استيراد الغاز إن كانت حكومية أم شركة خاصة، أفغانستان يمكن أن تكون سوقا جيّدا لنا”.
وأضاف إن جورجيا قد دفعت اعتمادات مالية من أجل استيراد الغاز من إيران وذلك طبق عقد وقّع بين إيران وجورجيا وسيتم تصدير الغاز إلى جورجيا عبر أرمينيا”.