لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس الوزراء تصدر قرارين بشأن دور النشر وميناء الفاو

بغداد – الاعمار
اصدرت لجنة الشؤون الاقتصادية ب‍مجلس الوزراء جملة قرارات بينها السماح لدور النشر بتصدير مطبوعاتهم للخارج بدون اجازة وتمويل مشروع كاسر الامواج في ميناء الفاو.
وقالت اللجنة في بيان لها تلقى “الاعمار” نسخة منه، انها “اتخذت خلال جلستها الثانية قررت السماح لدور النشر العراقية ومؤلفي الكتب في العراق بتصدير مطبوعاتهم من دون الحصول على اجازة التصدير”.
واضافت ان “القرارات الاخرى التي تم الموافقة عليها هو تمويل مشروع كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير لكونه من المشاريع الاستراتيجية المهمة، اضافة الى الموافقة على قيام الشركتان العامتان لتصنيع وتجارة الحبوب في وزارة التجارة باستيراد الحنطة لحساب المطاحن الاهلية لانتاج الطحين الصفر على وفق الية تعد من قبل الشركتين بالتنسيق مع اصحاب المطاحن شريطة ضمان عدم تسرب الحنطة المستوردة الى منافذ التسويق بالتنسيق مع وزارة الزراعة على ان يتم مراجعة التجربة كل ستة اشهر”.
واشارت اللجنة الى انها “قررت ايضا تبني سياسة دعم الصناعة الوطنية وتشغيل العمالة المحلية بتشجيع الصادرات من خلال السماح بتصدير عدد من المواد تشمل ” الحصى، الجلمود ، الحجر المكسرة ،اضافة الى القير والرمل ، مع حث القطاع الخاص على تصدير التمور المصنعة وتاسيس شركات منافسة لتصدير التمور وتشجيع الصناعات الغذائية”.
وبينت اللجنة انها “وافقت ايضا على استكمال مبنى مستشفى النعمان في الاعظمية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتطوير الواقع الصحي في العاصمة وتدريب الاطباء”.