البنك المركزي يعلن استثماره بعملة اليوان الصيني لتنويع احتياطاته الاجنبية

بغداد – الاعمار
اعلن البنك المركزي العراقي، الاثنين، عن استثماره بعملة اليوان الصيني، مبينا ان السندات الحكومية المرتبطة بهذه العملة تمتاز بالعوائد المرتفعة.
وقال البنك في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إنه “وقع وعن طريق دائرة الاستثمارات في التابعة له اتفاقية ترتيبات مصرفية مع بنك الشعب الصيني”، مبينا ان الاتفاقية ستسهم في تطوير العلاقات المصرفية مع الاقتصادات العالمية وخصوصاً مع الاقتصاد الصيني.”
واضاف البنك أنه “استثمر بعملة اليوان الصيني بعد إدراجها ضمن سلة عملات حقوق السحب الخاصة من قبل صندوق النقد الدولي في أواخر عام 2016 وهذا الامر الذي أدى الى رفع مكانة عملة اليوان الصيني في السيولة الدولية”، مشيرا الى ان “الاستثمار ياتي من اجل تنويع أحتياطياته الأجنبية وتنويع سلة العملات في المحافظ الاستثمارية، فضلا عن أهمية التوزيع الجغرافي لاستثمارات هذا البنك”.
واشار البنك الى ان “السندات الحكومية المرتبطة بعملة اليوان الصيني تمتاز بالعوائد المرتفعة مقارنة بمثيلاتها من العملات الاخرى ومن ضمنها الدولار الامريكي”.
ويعد اليوان العملة الصينية الرسمية الحالية والتي تستخدم في جمهورية الصين الشعبية، وهي تنقسم إلى الأصناف التالية: يوان واحد, 2 يوان, 5 يوان, 10 يوان, 20 يوان, 50 يوان, 100 يوان.
كما يعتبر اليوان الصيني من أرخص العملات المتداولة على نطاق واسع عالمياًن وقد حرصت الصين على مدى عقود طويله على الحفاظ على سعر اليوان منخفضا مما يعطي تميزا له في مواجهه العملات الأخرى وفي القدرة على الرفع مكاسب التصدير الصيني.